رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تنصيب رئيس طاجيكستان لولاية رابعة

بوابة الوفد الإلكترونية

تسلم الرجل القوي في طاجيكستان، الرئيس إمام علي الرحمن مقاليد الحكم لولاية رابعة من سبع سنوات السبت، ووعد بخفض الفقر في هذه الجمهورية السوفياتية السابقة.

وقد فاز الرحمن الذي يحكم طاجكستان منذ 1992 بالانتخابات الرئاسية التي اجريت في السادس من تشرين الثاني/نوفمبر بحصوله على 84% من الاصوات، فتخطى بذلك نتيجته في الانتخابات السابقة في 2006 التي حصل فيها على 79,3% من الاصوات.

ولم يكن المرشحون الخمسة الذين نافسوا الرحمن معروفين. وقال مراقبون ان هؤلاء المرشحين شاركوا فقط لكي تبدو الانتخابات تعددية.

وفي خطاب تنصيبه وعد رئيس طاجيكستان بخفض الفقر في البلاد التي يستند القسم الاكبر من اقتصادها على تحويلات الاموال التي يرسلها مئات الاف الطاجيك الذين غادروا بلادهم للعمل في الخارج خصوصا في الورش في روسيا.

ووعد في خطابه الذي بثته جميع شبكات التلفزة "بخفض مستوى الفقر الى 30% في 2015 والى 20% بحلول 2020".

وفي الوقت الراهن، يعيش 40% من ثمانية ملايين طاجيكي في الفقر. وقد دمرت اقتصاد طاجكستان، البلاد الجبلية في آسيا الوسطى والقريبة من الحدود الافغانية، حرب اهلية بعد انهيار الاتحاد السوفياتي.

ووعد الرئيس ايضا ببناء عدد من المحطات الكهربائية الجديدة للتخفيف من انقطاع التيار الكهربائي.

وخلال الاحتفال، قبل الرحمن (61 عاما) علم البلاد وتسلم القلادة الرئاسية الذهبية المرصعة بالزمرد والياقوت.

وتفقد عرضا عسكريا في سيارة مكشوفة. واغلقت الشوارع الرئيسية في العاصمة امام حركة السير ولم تفتح المتاجر ابوابها. وتدفق عشرات الاف الاشخاص معظمهم من الطلبة والشبان الى الشوارع وساروا بضعة كيلومترات.

وفي نهاية الاستعراض، بث التلفزيون الرسمي مشاهد لرحمون عائدا مشيا الى مكتبه.

ولامست نسبة المشاركة 90% في الانتخابات التي انتقدها مراقبو منظمة الامن والتعاون في اوروبا لخلوها من الحملات الانتخابية والمعارضة الحقيقية.

وابرز احزاب المعارضة، حزب النهضة الاسلامي، اعلن الخميس ان الانتخابات "اثبتت مرة اخرى ان الارادة السياسية غير متوافرة لدى السلطات الحالية لاجراء انتخابات حرة".