وزيرة التجارة الفرنسية تبدأ جولة أفريقية بعد غد

عربى وعالمى

السبت, 16 نوفمبر 2013 12:34
وزيرة التجارة الفرنسية تبدأ جولة أفريقية بعد غدوزيرة التجارة الخارجية الفرنسية نيكول بريك
متابعات :

تبدأ وزيرة التجارة الخارجية الفرنسية نيكول بريك بعد غد، الاثنين، جولة أفريقية تستغرق يومين وتشمل كلا من غانا وكوت ديفوار.

وذكرت وزارة التجارة الخارجية الفرنسية - فى بيان صحفى اليوم السبت - أن هذه جولة هى الرابعة من نوعها للوزيرة بريك فى منطقة جنوب الصحراء الكبرى بعد كل من كينيا ونيجيريا وجنوب أفريقيا، وذلك فى إطار الإعداد للمؤتمر الاقتصادى الذى تستضيفه باريس فى مطلع الشهر القادم قبيل قمة الإليزيه حول الأمن والسلام فى إفريقيا والمقررة يومى السادس والسابع من ديسمبر المقبل.
ومن المقرر أن تعقد وزيرة التجارة الخارجية الفرنسية خلال زيارتها إلى غانا مباحثات مع عدد من المسئولين وعلى رأسهم الرئيس الغانى جون ماهاما ووزراء التجارة والصناعة والطاقة حول سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين فرنسا وغانا، بهدف تعزيز استثمارات الشركات الفرنسية فى المشروعات الكبرى التى تقيمها غانا

الاستثمارية الكبرى لاسيما في قطاعات النفط وفي البنية التحتية.
وأشارت الوزارة إلى أن معدل النمو الاقتصادى فى غانا على مدى العقد الماضي بلغ أكثر من 5٪، حيث تعدى فى عام 2011 ال13٪ وفى عام 2012 ما يقرب من 9ر7 %، مضيفة أنه "على الرغم من أن غانا تذخر بإمكانات كبيرة إلا أنه لا توجد سوى 60 شركة فرنسية تستثمر بها.
ويرافق الوزيرة بريك خلال زيارتها إلى كوت ديفوار وفد من 30 شركة فرنسية من بينهم شركات صغيرة، كما تشارك الوزيرة الفرنسية فى أعمال الدورة الأولى لمنتدى أفريقيا - أوروبا الذى تنظمه غرفة التجارة والصناعة الفرنسية بكوت ديفوار.
وتجتمع بريك خلال زيارتها إلى أبيدجان مع جان لوي وزير التجارة والحرف وتشجيع المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وجون كلود برو وزير الصناعة والمناجم، دانييل كابلان دونكان رئيس الوزراء وزير الاقتصاد والمالية.

أهم الاخبار