إسرائيل تأمر بسرعة بناء حديقة شرق القدس

عربى وعالمى

الخميس, 14 نوفمبر 2013 17:47
إسرائيل تأمر بسرعة بناء حديقة شرق القدس
وكالات:

 أمر مجلس الوزراء الإسرائيلي اليوم الخميس بسرعة تنفيذ الخطة التي تهدف إلى بناء حديقة وطنية على منحدرات جبل المكبر شرقي القدس، جنبا إلى جنب مع خطط البناء الأخرى خارج الخط الأخضر، حيث أشار أحد المصادر إلى أن الأمر صدر على أنه محاولة لمنع بناء الفلسطينيين في هذه المنطقة.

ورأت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية - في نبأ أوردته على موقعها الإلكتروني- أن المضي قدما في

هذه الخطط ينظر إليه باعتباره وسيلة للتعويض في مقابل الإفراج عن معتقلين فلسطينيين أواخر شهر أكتوبر الماضي في إطار تجدد محادثات السلام الإسرائيلية -الفلسطينية.
ولفتت الصحيفة إلى أنه في نهاية سبتمبر الماضي اعترفت موظفة في سلطة الطبيعة والحدائق القومية الإسرائيلية بأن الهدف من إنشاء حديقة جبل المكبر في المنطقة الواقعة بين القريتين الفلسطينيتين
"العيسوية و الطور" هو منع الفلسطينيين من البناء هناك وليس للحفاظ على الطبيعة.
وأفادت الصحيفة بأن المعارضين لخطة بناء الحديقة أشاروا إلى أن موقع البناء المذكور ليس له قيمة طبيعية أو أثرية فريدة لدرجة الإعلان عن إقامة حديقة وطنية به.. بيد أن سلطة الطبيعة والحدائق القومية الإسرائيلية قالت إن الحديقة ستحافظ على المناظر الطبيعية التي تربط القدس بصحراء يهودا.
ونقلت الصحيفة عن معارضين لإنشاء الحديقة قولهم "إن المنطقة المزمع بناء الحديقة بها هي المكان الوحيد الذي يمكن للقريتين العربيتين المجاورتين أن تتوسعا فيها.

أهم الاخبار