عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إسرائيل: توليد الكهرباء نوويا يحل المشكلة مع إيران

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

اعتبر وزير الاستخبارات والشئون الاستراتيجية الإسرائيلي يوفال شتاينتس، أن حل المعضلة النووية الإيرانية يتمثل في إجابة سهلة ومنطقية ألا وهي توليد طهران الكهرباء باستخدام الطاقة النووية مع عدم تخصيب اليورانيوم.

وأوضح الوزير الإسرائيلي -في مقال رأي نشرته صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية اليوم الخميس على موقعها الإلكتروني- أنه في الوقت الذي تحرز فيه المفاوضات بشأن البرنامج النووي الإيراني تقدما متقلبا باتجاه اتفاق مؤقت، يصبح من الضروري امتلاك فكرة محددة عن الهدف من العملية الدبلوماسية بوجه عام.
وقال إنه للوهلة الأولى ربما يبدو التوصل إلى اتفاق شامل معقدا إلى حد بعيد، لكن إذا نظرنا للتصريحات الرسمية والعلنية لكلا الجانبين عن قرب أكثر نجد حلا يتلخص في صيغة "نعم لتوليد الكهرباء النووية، لا لتخصيب اليورانيوم" خاصة وأن إيران تريد طاقة نووية سلمية وباقي العالم يرغب في الثقة بأنها لن تمتلك قدرة على إنتاج أسلحة نووية.
ورأى شتاينتس أن هذا سيخلق وضعا الجميع

فائز فيه، وتساءل عن الاسباب التي ستدفع ايران الى رفض مثل هذا الحل المرضي الذي من شأنه ان يضع نهاية سريعة لنظام العقوبات المفروضة عليها ويخفف بشكل فوري من الضغوط على اقتصادها، لافتا إلى تأكيد طهران أن تخصيب اليورانيوم أصبح جزءا من هويتها الوطنية، وتدعي كذلك بأن جميع الموقعين على اتفاقية منع الانتشار النووي لديهم حق موروث للتخصيب لا جدال فيه.
ونوه إلى أن أي اتفاق بديل عن حل توليد الطاقة الكهربية من الطاقة النووية وعدم تخصيب اليورانيوم يعد بمثابة اتفاق بديل غير منطقي ومن ثم سيكون خطيرا بصورة من المستحيل حسابها