لافروف: " 5 + 1" بلورت رؤية حول نووى إيران

عربى وعالمى

الخميس, 14 نوفمبر 2013 12:41
لافروف:  5 + 1 بلورت رؤية حول نووى إيرانوزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف
متابعات:

بدا وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف متحفظا في رده على سؤال بشأن ما أعلن عن اتفاق بين الرئيسين الأمريكي باراك أوباما والفرنسي فرانسوا أولاند حول شروط الاتفاق الذي عرضاه على إيران وكذلك بخصوص نهجهما تجاه المفاوضات بخصوص ملف طهران النووي.

وقال لافروف، خلال مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية نبيل فهمي، " لم أكن مشاركا في الاتصال الهاتفى بين رئيسي فرنسا وامريكا ولكنني قرأت البيان الصادر حول هذا الاتصال".
وأضاف: "لا يمكن ان نتحدث عن المبادرة قبل استكمالها.. وإذا قرر البيت الابيض مقترحا

فلابد من تقديم خطته".
وأصدر البيت الابيض بيانا بعد الاتصال بين أوباما وأولاند قال فيه ان الولايات المتحدة وفرنسا "متفقتان تماما" بشأن شروط الاتفاق الذي عرضاه على ايران وكذلك بخصوص نهجهما تجاه المفاوضات.وجاء في البيان "تعتبر (القوى الست) الاقتراح خطوة سليمة باتجاه تطمين المجتمع الدولي بأن البرنامج النووي الايراني سلمي تماما
وقال لافروف إن مجموعة 5 + 1 قامت لأول مرة ببلورة رؤية تجاه ملف إيران النووي على أساس
مقترح أمريكي نال موافقة إيرانية.
وأضاف أنه إذا حصل هذا المقترح على موافقة من جميع الاطراف فسوف يتم تبنيه.وتابع أنه سيتم خلال الاجتماع المقرر يوم 20 نوفمبر النظر في كل ما تم إنجازه واذا ما تم إقرار اى مقترح بعد قبوله من جميع المشاركين.
وأشار لافروف إلى أن هناك تصريحات تم توزيعها على وسائل الإعلام قبل أن تغادر الوفود مدينة جنيف.. مشيرا إلى أنه لم يعرف بهذه التصريحات ويأمل أن تكون اللهجة فى الاجتماعات المقبلة مقبولة من جميع المشاركين.
وأوضح أنه إذا قرر زملاؤنا استخدام المقترح المرحب به من السداسية فسوف نبحث ذلك وسنواصل دراسته، لكن لم يكن هناك مقترح موحد من جميع الاطراف في هذا الاجتماع.

أهم الاخبار