رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

رئيسة كوريا الجنوبية تجرى محادثات قمة مع بوتين

عربى وعالمى

الأربعاء, 13 نوفمبر 2013 09:17
رئيسة كوريا الجنوبية تجرى محادثات قمة مع بوتين الرئيسة الكورية الجنوبية بارك كون
متابعات:

أجرت الرئيسة الكورية الجنوبية بارك كون هيه اليوم الأربعاء محادثات قمة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي يقوم بزيارة رسمية إلى كوريا الجنوبية حيث أصدر الزعيمان بيانا مشتركا يشمل التوصل إلى اتفاق على بذل البلدين الجهود لتعزيز التعاون فيما يتعلق بمبادرة أوراسيا وإحلال السلام في شبه الجزيرة الكورية.

وذكرت وكالة انباء يونهاب الكورية الجنوبية ان "بارك" و"بوتين" وقعا على مذكرة تفاهم حول مشاركة شركات كورية جنوبية في مشاريع السكك الحديدية والموانئ في إطار مشروع التعاون اللوجستي بين ناجين(كوريا الشمالية) وهاسان(روسيا) كمشروع تجريبي بين الكوريتين وروسيا.
واتفقت الدولتان على مشروع ضخم في قطاع بناء

السفن يعما على نقل الجانب الكوري الجنوبي للتكنولوجيا إلى الجانب الروسي مقابل فوز كوريا الجنوبية بصفقات لبناء أكثر من 13 ناقلة للغاز الطبيعي المسال.
كما توصلا إلى اتفاق بشأن تقديم الدعم إلى الشركات الكورية الجنوبية لدخولها إلى روسيا مثل إنشاء منصة الاستثمار والتمويل المشترك بين كوريا الجنوبية وروسيا لتخفيف المخاطر في الاستثمار.
وقالت "بارك" و"بوتين" في البيان المشترك إن البلدين اتفقا على تعزيز الحوار السياسي والأمني على المستوى الرفيع بين الطرفين وتنشيط التشاور مثل الحوار الدوري بين مكتب الأمن
الرئاسي ونظيره للاتحاد الروسي.
ودعا البيان كوريا الشمالية إلى التوقيع على معاهدة حظر الأسلحة الكيماوية في أسرع وقت ممكن، مؤكدا أن كوريا الجنوبية وروسيا ترفضان تطوير القدرات النووية والصاروخية الذي يتناقض مع دعوة المجتمع الدولي وقرارات مجلس الأمن الدولي، موضحا أن كوريا الشمالية لا يمكنها الحصول على الاعتراف بها كدولة نووية بموجب معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية.
وأشار إلى أن كوريا الشمالية ينبغي أن تفي بالالتزامات الدولية والتعهدات في قرارات مجلس الأمن الدولي وعدم نشر الأسلحة النووية، وأن تبذل مع الدول المشاركة في المحادثات السداسية الخاصة بنزع الأسلحة النووية لكوريا الشمالية جهودها لتشكيل الظروف الملائمة لاستئناف المحادثات.
وفي أعقاب المباحثات، وقع البلدان على اتفاقية الإعفاء المتبادل من تأشيرات الدخول واتفاقية توسيع التعاون في التبادلات واتفاقية إنشاء مركز ثقافي وغيرها.

 

أهم الاخبار