بوتين يؤكد ضرورة تسوية القضايا بين الكوريتين

عربى وعالمى

الأربعاء, 13 نوفمبر 2013 08:11
بوتين يؤكد ضرورة تسوية القضايا بين الكوريتين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
متابعات :

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين  الذي يقوم بزيارة رسمية لكوريا الجنوبية اليوم الأربعاء - ضرورة تسوية القضايا السياسية بين الكوريتين سريعا من أجل تنفيذ مشاريع التعاون الاقتصادي المشترك بين الكوريتين وروسيا.

ونقلت وكالة انباء يونهاب الكورية الجنوبية عن بوتين قوله - في خطاب ألقاه في الدورة السادسة من حوار الأعمال بين كوريا الجنوبية وروسيا المقام في فندق "لوتيه" بسول - إن روسيا بدأت عمليات تحديث السكك الحديدية عبر سيبيريا بضخ أموال ضخمة، وفي إطارها، أكملت عمليات الصيانة للسكك الحديدية بين ناجين(كوريا الشمالية) وهاسان(روسيا)، وتجري عمليات إنشاء محطة الحاويات

للترانزيت في ميناء ناجين، موضحا أن أول مشروع من المشاريع المشتركة للدول الثلاث بدأ في الواقع، داعيا شركات كورية جنوبية إلى مشاركتها فيه.
أشار الرئيس الروسي إلى مشروع للربط بين السكك الحديدية عبر سيبيريا والسكك الحديدية عبر كوريا حيث انه قد يساهم في تحقيق المصالح الاقتصادية الضخمة للدول الثلاث وفي إحلال السلام في شبه الجزيرة الكورية وشمال شرق آسيا.
وأوضح أن حجم التجارة بين كوريا الجنوبية وروسيا ارتفع بمقدار 13 ضعفا خلال العشر سنوات
الماضية إلى 25 مليار دولارًا في العام الماضي، وتجاوزت قيمة استثمارات كوريا الجنوبية في روسيا 5ر2 مليار دولار، ولكن ذلك يعتبر رقما قليلا مقارنة مع حجم التجارة وقيمة الاستثمار بين سول وواشنطن ، وسول وطوكيو، وسول وبكين، متطلعا إلى زيادة كبيرة في حجم التجارة وقيمة الاستثمار.
وقال إن روسيا تصدر النفط والمعادن إلى سول فيما تصدر سول المنتجات الإلكترونية والسلع الأساسية، مؤكدا على ضرورة تنويع هيكلة التجارة بين البلدين وتعزيز التحالف في التكنولوجيا والصناعات.
وتعهد "بوتين" بتقديم الدعم الكبير حتى تحقق مشاريع التعاون الاقتصادي بين كوريا الجنوبية وروسيا إنجازات ملموسة في إشارة إلى بعض المشاريع المشتركة مثل إنشاء محطة الإنتاج المشترك للغاز الطبيعي المسال في منطقة الشرق الأقصى وتطوير المجرى في القطب الشمالي وغيرها.

 

أهم الاخبار