رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

واشنطن تقاطع أى منظمة أممية تمنح عضويتها الكاملة للفلسطينيين

بوابة الوفد الإلكترونية

أعربت الولايات المتحدة عن سعيها للعمل على إعادة دفع مستحقات منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) على خلفية استبعاد المنظمة لأحقيتها في التصويت بسبب عدم دفعها للمستحقات المالية المطلوبة .

وصرح ديفيد كيليون الممثل الدائم للولايات المتحدة لدى اليونيسكو -في حديث خاص لشبكة (سي إن إن) الإخبارية الأمريكية اليوم /الثلاثاء/- بأن الولايات المتحدة تخلت عن حقها في التصويت، وفقا للقانون 1990، الذي يفيد بقطع التمويل لأي منظمة تابعة للأمم المتحدة تعطي عضويتها الكاملة لفلسطين.
وأفاد كيليون، أن الإدارة ترتب إلى جلسة كاملة لحل المشكلة في الكونجرس، مضيفًا أن الرئيس ضم تمويل اليونيسكو إلى الميزانية المقترحة لكن معركة الميزانية الفيدرالية لم تنته لهذا العام.
وأوضح أن الولايات المتحدة لازالت على عضويتها في اليونيسكو ولكن ظهر في العلاقة ما أسماه "عائقا"، مؤكدًا على دعم الولايات المتحدة لمجهودات المنظمة بشتى السبل، ويرى كيليون أن التنبؤ بالوقت الزمنى الذي سيستغرقه

الكونجرس لحل المسألة، لا يمكن التنبؤ به، وصفًا إياها بالأمر"الحرج".
يذكر أن الولايات المتحدة وإسرائيل أوقفوا تقديم التبرعات المالية لليونسكو منذ عامين، عندما أعطت المنظمة الثقافية العضوية لفلسطين عام 2011.
وكانت منظمة اليونسكو قد علقت يوم الجمعة الماضية حق كل من الولايات المتحدة وإسرائيل في التصويت بعد عامين من امتناع البلدين عن دفع المستحقات المالية للمنظمة التابعة للأمم المتحدة احتجاجًا على منحها العضوية الكاملة للفلسطينيين.
تواجه المنظمة أزمة مع انقطاع التمويل الأمريكي الذي يبلغ نحو 240 مليون دولار أي حوالي 22 في المئة من ميزانية يونسكو وهو ما اضطرها لتقليص عدد من برامجها.