السعودية ترحل العمال المخالفين ومعظمهم من إثيوبيا

عربى وعالمى

الثلاثاء, 12 نوفمبر 2013 11:18
السعودية ترحل العمال المخالفين ومعظمهم من إثيوبياصورة أرشيفية
متابعات:

يواصل الآلاف من العمال المخالفين لشرط الإقامة وغالبيتهم العظمى من أثيوبيا الثلاثاء مغادرة حي منفوحة الشعبي في الرياض بعد ثلاثة أيام من أعمال شغب أدت إلى مقتل شخصين وجرح العشرات إلى مراكز مخصصة تمهيدًا لترحيلهم من السعودية.

ووقف نساء وأطفال ورجال وسط أمتعتهم المكدسة في وسط الشارع الرئيسي في منفوحة بانتظار حافلات تقلهم إلى مراكز تؤويهم قبل اجراءات ترحليهم الى بلادهم.
وقال أثيوبي في أواسط الثلاثينيات إن "العملية الأمنية جدية هذه المرة ولن تغادر الشرطة الحي قبل أن نغادره".
وأضاف رافضا ذكر اسمه "اضطررنا لبيع أثاث المنزل بأسعار زهيدة جدا كما تخلينا عن العديد منها نظرا لضيق الوقت".
وتابع "لدى البعض منا إقامات شرعية لكن الكفلاء أخذوا الأموال واختفوا.

وبالتالي، انقضت الفترة القانونية".
وقد أفادت وسائل إعلام محلية نقلا عن الشرطة امس أن المراكز المخصصة في الرياض استقبلت 17 الف اجنبي مخالف لنظام الإقامة والعمل خلال يومين.
لكن المتحدث لم يوضح عدد الاثيوبيين بين الذين استقبلتهم دور الإيواء في ظل المواجهات التي دارت بينهم من جهة وبين قوات الشرطة ومواطنين ومقيمين من جهة أخرى في حي منفوحة الشعبي مساء السبت.
ووقعت أعمال شغب مساء السبت في منفوحة جنوب العاصمة أدت إلى مقتل شخصين أحدهما سعودي وجرح 68 اخرين بينهم 28 سعوديا غادرت غالبيتهم المستشفيات.
وبدأ الآلاف من العمال في منفوحة مغادرة الحي
إلى مراكز التجمع منذ صباح الأحد إثر أعمال الشغب التي تخللتها مواجهات هي الأولى من نوعها منذ انطلاق حملات الدهم عن العمالة الأجنبية المخالفة.
وفي جدة، أعلن الناطق الإعلامي في شرطة المدينة الملازم أول نواف البوق توقيف 57 شخصا من الاثيوبيين والتشاديين المخالفين لنظام الإقامة والعمل إثر مشاجرة بين الطرفين ليل الأحد الإثنين.
وأكد أن "بعض المواطنين في الموقع تدخلوا وجميع الأشخاص من الجنسيتين المذكورتين هم من مخالفي نظام الإقامة وتم ضبطهم وعددهم 57 شخصا لم تكن هنالك إصابات تذكر" .
وبدأت السعودية قبل أكثر من أسبوع طرد العمال الأجانب المخالفين لنظام الإقامة والعمل بعد انقضاء مهلة سبعة اشهر منحتها لهم لتسوية أوضاعهم او مغادرة المملكة.
وأفادت وسائل إعلام أن عدد الذين ضبطوا منذ بدء الحملة بات بحدود 33 ألفا.
وفي هذا السياق، غادر أكثر من 900 ألف عامل أجنبي مخالف لنظام الاقامة والعمل المملكة منذ مطلع العام الحالي.

أهم الاخبار