عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

باكستان مصدر فيروس شلل الأطفال بسوريا

بوابة الوفد الإلكترونية

قالت منظمة الصحة العالمية إنها اكتشفت 13 حالة شلل أطفال مؤكدة في شمال شرق سوريا، في أول ظهور للمرض منذ عام 1999.

وجاء في بيان للمنظمة أن "13 حالة شلل أطفال من نوع 1 (بي في إس1) تأكدت في الجمهورية العربية السورية"، مؤكدة أن هذا المرض مصدره فيروس من باكستان.
وأضاف البيان أن هذا المرض على صلة "بفيروس اكتشفت عينات منه في مصر في ديسمبر 2012"، ومن فصيلة المرض نفسه الذي اكتشف في باكستان.
يشار إلى أن تقارير متطابقة تحدثت عن وجود مقاتلين من باكستان ودول أخرى في سوريا، جاؤوا دعما للمعارضة المسلحة ضد حكومة الرئيس بشار الأسد.
لكن منظمة الصحة العالمية تستبعد أن يكون البالغون الذين يتمتعون عادة بمناعة أكبر قد نقلوا الفيروس الى سوريا، وتقول إنه من غير المحتمل معرفة نمط تحوله.
وبالإضافة إلى ذلك، اكتشفت عينات من الفيروس في قنوات صرف صحي بإسرائيل والضفة الغربية وفي قطاع غزة منذ فبراير 2013.
وفي 30 أكتوبر، أعلن نائب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية

لقسم شلل الأطفال، بروس إيلوارد، هذه المعطيات، موضحا أن الفيروس وصل بطرق برية، ما يعني أنه يشكل "خطرا على مجمل منطقة الشرق الأوسط".
وأعلنت منظمة الصحة العالمية وصندوق الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) الجمعة أن حملة تلقيح مكثفة تجري في سوريا وفي 6 دول أخرى في الشرق الأوسط من أجل حماية 20 مليون طفل.
وتهدف الحملة في سوريا إلى توفير المناعة لـ 1.6 مليون طفل ضد شلل الأطفال والحصبة والتهاب الغدة النكفية.
وأضافت منظمة الصحة العالمية في بيانها: "نظرا إلى الوضع الحالي في الجمهورية العربية السورية وعمليات انتقال السكان ومستوى المناعة في القطاعات الرئيسية، فإن خطر انتشار فيروس شلل الأطفال في أنحاء المنطقة مرتفع".