رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

وزير خارجية السودان: العلاقة مع مصر استراتيجية

عربى وعالمى

الاثنين, 11 نوفمبر 2013 17:28
وزير خارجية السودان: العلاقة مع مصر استراتيجية  وزير الخارجية السوداني علي كرتي
متابعات:

أكد وزير الخارجية السوداني علي كرتي، حرص واهتمام بلاده بتطوير وتنمية العلاقات مع الدول العربية الشقيقة، مشيرا إلى أن العلاقة مع مصر إستراتيجية أساسها المصالح المشتركة للشعبين الشقيقين، وأن استقرار مصر يعني استقرار السودان، واعتبر-في هذا الصدد- ما يجري في مصر من أحداث شأن داخلي.

وشدد كرتي- في تصريحات صحفية بالبرلمان السوداني اليوم/ الاثنين/- على علاقات السودان الراسخة والمستقرة مع دول مجلس التعاون الخليجي، وقال "إن أمن المملكة السعودية يعتبر خط أحمر بالنسبة لنا ويهمنا استقرارها" مبينا أن علاقة السودان مع الإمارات العربية راسخة ومتجذرة، كما ثمن الدور القطري في تحقيق السلام والاستقرار بإقليم دارفور، وامتدح دعم الكويت للسودان في شرق السودان، لافتا إلى وقوف السودان بجانب استقرار وأمن البحرين.
وأشار وزير الخارجية السوداني، إلى دور بلاده في دعم الثورات

العربية في كل من ليبيا وتونس فضلا عن علاقاته المتميزة مع الجزائر والمغرب وموريتانيا، وكذلك موقف السودان من الأوضاع في كل من العراق واليمن، ودعمه للحوار بين الفرقاء في سوريا الشقيقة، ومناصرته للقضية الفلسطينية في كافة المحافل الدولية والإقليمية.
وكشف وزير الخارجية السوداني علي كرتي، عن جهود واتصالات لتحسين العلاقة بين السودان وأوغندا، وتوقع حدوث انفراجه في العلاقة بين البلدين في المرحلة المقبلة.
وأشار الوزير السوداني، إلى تطور العلاقة الايجابية مع دولة جنوب السودان، مؤكدا ضرورة تخطي المخاطر من عناصر داخل وخارج جنوب السودان، وتوقع انضمام فصائل دارفورية أخرى للسلام، إضافة لحركة العدل والمساواة على أساس وثيقة الدوحة.
وأكد كرتي، التزام السودان بتنفيذ اتفاقيات
التعاون مع جنوب السودان في إطار التزامه بتحقيق السلم والأمن الإقليميين، مبينا رفض حكومتي الخرطوم وجوبا لاستفتاء أبيي الأحادي وكذلك الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة.
وحول تجديد العقوبات الأمريكية على السودان، قال كرتي أن وزارة الخارجية تواصل مساعيها مع الإدارة الأمريكية للوصول لتفاهم مشترك بهدف تطبيع علاقات البلدين، موضحا أن هناك اختراق في العلاقة مع الولايات المتحدة أدى لتحويل السودان من البند الرابع في حقوق الإنسان إلى البند العاشر مؤكدا أن ذلك لم يكن ليتم إلا بالتوافق مع الولايات المتحدة الأمريكية.
وثمن مواقف الصين وروسيا في مجلس الأمن تجاه السودان مؤكدا أن وقوفهم مع السودان حجب إصدار قرارات عديدة ضد السودان في المجلس.
وأكد كرتي مواقف بريطانيا المعادية للسودان مبينا أن كثيرا من القرارات السالبة ضد السودان أعدتها بريطانيا، مشيرا إلى أن تحسين العلاقة مع بريطانيا يتطلب قنوات ومواقف رسمية من بريطانيا لتجاوز سوء العلاقة وشكا من عدم التنسيق بين وزارته وأجهزة الدولة الأخرى في العلاقات الخارجية مبينا أن ذلك يؤدي لخلل في العمل الدبلوماسي.

أهم الاخبار