رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"هيومن رايتس" تحقق فى اغتصاب جماعى بالصومال

هيومن رايتس واتش
هيومن رايتس واتش

دعت منظمة هيومن رايتس واتش الإثنين الحكومة الصومالية إلى فتح تحقيق جديد غير منحاز وشفاف بخصوص اغتصاب جماعي اتهم جنود في قوة الاتحاد الإفريقي في الصومال بارتكابه في أغسطس.

واعتبرت منظمة حقوق الإنسان التي تتخذ مقرًا في نيويورك أن التحقيق الأول شهد "سوء إدارة ولم يكن شفافا" وانتهى "بمضايقة" ضحية  الاغتصاب المفترضة.
وروت الشابة البالغة 20 عامًا والوالدة لرضيع فى أغسطس كيف اختطفها في ضاحية مقديشو الشمالية جنود من الجيش الصومالى الذي يتم تكوينه، بعد تخديرها سلمها هؤلاء إلى جنود قوة الاتحاد الإفريقي الذين اغتصبوها تكرارا قبل إلقائها في الشارع.
وفي أغسطس أعلنت قوة الاتحاد الإفريقي عن فتح تحقيق في القضية، وهذه القوة مؤلفة من حوالى 17700 رجل وتحصل على تمويل من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وتدعم الحكومة الصومالية في حربها ضد حركة الشباب الإسلامية الصومالية.
وتتشكل القوة من جنود أوغنديين وبورونديين وكينيين ومن سييرا ليوني.

كما نددت المنظمة الحقوقية بأن السلطات ما زالت "لعد ثلاثة اشهر" لم تعلن عن أي نتيجة أو تقدم في التحقيق.
واعتبرت مسؤولة قسم حقوق المرأة في المنظمة ليزل غيرنثولتز أن السلطات الصومالية لا تجري "تحقيقها بجدية" متهمة "مسؤولين أمنيين" صوماليين بمحاولة إسكات الأشخاص الذين يحاولون الكشف عن مشكلة العنف الجنسي المتفشية ومساعدة الضحايا.
وأضافت المنظمة أنها قابلت الشابة في مقديشو، ووجدت شهادتها ذات مصداقية، لكنها أكدت أن قوة الاتحاد الإفريقي اعتبرت أن الاتهامات "لا أساس لها".