رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ليبيا: زيدان يحذر من تدخل أجنبى فى حال استمرار الفوضى

بوابة الوفد الإلكترونية

حذر رئيس الوزراء الليبى علي زيدان مواطنيه الأحد من تدخل محتمل لقوات احتلال أجنبي في حال استمرت الفوضى السائدة في البلاد، معرباً عن أمله في أن يتحمل المواطنون مسؤولية في مواجهة الميليشيات المسلحة.

وقال زيدان "المجتمع الدولي لن يتركنا هكذا منطقة في وسط البحر المتوسط مصدراً للإرهاب والقلاقل والعنف". وأضاف "ما زلنا تحت القرار 1970 الذي صدر لحماية المدنيين وأي شخص يخرج بسلاحه ويقتل المدنيين يعتدي على المدنيين وهذا ليس تهديداً ولكن شرح للواقع وقد يتجه المجتمع الدولي لهذا الأمر".
والقرار الدولي صدر بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة الذي يجيز للمنظمة الدولية اتخاذ "الإجراءات اللازمة" لحماية المدنيين.
واعتمد هذا القرار في اذار/مارس 2011 بعد اندلاع الانتفاضة ضد نظام معمر القذافي السابق بهدف حماية المدنيين من قمع الثورة الذي مارسته القوات الموالية للزعيم الليبي الراحل.
وندد رئيس الحكومة الليبية بالمواجهات التي وقعت مساء الخميس في وسط طرابلس بين مجموعتين مسلحتين واوقعت قتيلين وثلاثين جريحا, ودعا الشعب إلى التحرك ضد الميليشيات المسلحة.
وقال "من يريد إقامة الدولة المدنية إن يتبرأوا من حاملي السلاح ويطلبوا منهم تسليم السلاح للدولة, وأن يدعموا تكوين الجيش والشرطة وأن يكون السلاح محايدًا لدى الجيش والشرطة", وأضاف "على الثوار وغير الثوار أن يتحملوا مسؤوليتهم فى استعمال السلاح لخرق الأمن فى البلاد, فالسلاح الذى جمع للثورة هو الذى يخرق الأمن في البلاد ولا مبرر لإطلاق النار والأولى أن يرجع السلاح للجيش والشرطة".