رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أمانو متفائل بالتوصل إلى اتفاق مع إيران

بوابة الوفد الإلكترونية

أعرب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية "يوكيا أمانو" الأحد عن أمله في أن تتمكن الوكالة من التوصل إلى اتفاق مع طهران بشأن التحقق من المزاعم بشأن سعيها لامتلاك أسلحة نووية على الرغم من عدم تحقيق تقدم في المحادثات بين إيران والدول الكبرى في جنيف.

وقال أمانو أثناء توجهه إلى طهران لإجراء محادثات، إن المفاوضات بين إيران والدول الكبرى والتي انتهت في جنيف الأحد دون التوصل إلى اتفاق "مختلفة ومستقلة ومنفصلة" عن المحادثات التي تجريها الوكالة الذرية مع طهران.
وصرح أمانو, للصحافيين في مطار فيينا "لقد طرحت إيران عرضا جديدا للوكالة الدولية للطاقة الذرية الشهر الماضي يتضمن إجراءات عملية لتعزيز التعاون والحوار، ونأمل في أن

نبني على ذلك".
وتجري الوكالة الذرية عمليات تفتيش منتظمة للمنشآت النووية الإيرانية، ولكنها أخفقت، رغم محاولات استمرت عامين، في الحصول على إجابات بشأن تساؤلات حول مساعي طهران لتطوير سلاح نووي قبل العام 2003 وربما بعده.
وأخفقت إيران والدول الست الكبرى -الولايات المتحدة، الصين، روسيا، بريطانيا، فرنسا وألمانيا - في التوصل إلى اتفاق بعد ثلاثة أيام من المحادثات الشاقة في جنيف, وتقرر إجراء جولة جديدة من المحادثات في 20 تشرين الثاني/نوفمبر الحالي.