رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

اليابان تدعو إيران إلى القيام بخطوات إضافية

عربى وعالمى

الأحد, 10 نوفمبر 2013 17:13
اليابان تدعو إيران إلى القيام بخطوات إضافية
وكالات:

دعت اليابان إيران إلى اتخاذ خطوات إضافية للتوصل إلى اتفاق حول النووي مع الدول العظمى من خلال السماح بعمليات تفتيش معمقة لمواقعها حسب ما أعلن الأحد دبلوماسي ياباني.

واقترح وزير الخارجية الياباني فونيو كيشيدا الذي يزور ايران، خلال لقاء السبت مع الرئيس حسن روحاني مصادقة طهران لمعاهدة الحظر التام للتجارب النووية المبرمة في 1996 حسب ما قال متحدث باسم الوفد خلال مؤتمر صحافي.
كما أشار إلى مصادقة البروتوكول الإضافي لمعاهدة حظر الانتشار النووي الذي وقعته إيران وطبق موقتا بين عامي 2003 و2006 بحسب المصدر نفسه.
ويسمح البرتوكول الاضافي بعمليات تفتيش قسرية ومفاجئة للوكالة الدولية للطاقة الذرية ويرغم بلدا على تقديم معلومات عن كافة عمليات دورة الوقود النووي.
وسيقدم كيشيدا الاقتراح نفسه خلال لقاء الأحد مع نظيره الايراني محمد جواد ظريف بحسب المتحدث.
وقال "سيساعد ذلك بالتاكيد مساهمة ايران للتوصل إلى اتفاق نهائي" مع مجموعة 5+1 (الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والمانيا).
ولم تتوصل الدول الكبرى وايران الاحد الى اتفاق بعد مباحثات مكثفة دامت ثلاثة ايام في جنيف. ويتوقع ان تعقد جولة جديدة من المفاوضات في العشرين

من الجاري.
واليابان ليست ضمن مجموعة 5+1 لكنها تقيم علاقات جيدة مع الجهورية الإسلامية والولايات المتحدة.
واضاف المتحدث "لقد سررنا لرسالة روحاني حول رغبته في اقامة علاقات جيدة مع العالم. وكبلد صديق يمكننا ان نبحث بصراحة طريقة التعاون لتلعب ايران دورا اهم في العالم".
ونقلت وكالة انباء فارس عن المتحدث قوله "اليابان مستعدة ايضا لمساعدة ايران في بناء محطات نووية" فور تسوية ازمة النووي.
واعرب وزير الخارجية الياباني عن "قلقه الكبير" من الترسانة الكورية الشمالية وهو الملف النووي الاخر المثير للجدل في العالم.
واوضح المتحدث "لا تزال بيونغ يانغ تطور تكنولوجياتها النووية والباليستية" في خرق لالتزاماتها الدولية. وتؤكد بيونغ يانغ حليفة طهران منذ الثورة الاسلامية في 1979، ان برنامجها الفضائي لاغراض علمية بحتة.

 

أهم الاخبار