عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رئيس الوزراء الهندى :لن أشارك فى قمة الكمنولث

بوابة الوفد الإلكترونية

أعلن رئيس الوزراء الهندي مانمموهان سينج عدم مشاركته في قمة الكمنولث المزمع عقدها في سيريلانكا هذا الاسبوع وذلك عقب ضغوط الأحزاب وجماعات حقوق الإنسان في الهند بسبب دور الحكومة السيرلانكية وقواتها المسلحة خلال الحرب الأهلية التى وقعت 2009.

وذكر تلفزيون هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) اليوم الأحد أن اللجنة الهندية العليا في العاصمة السيريلانكية تسلمت خطابا من رئيس الوزراء الهندي بعث به للرئيس السيريلانكي ليعرب فيها عن عدم مقدرته على حضور القمة غدا الإثنين منيبا عنه وزير خارجيته سلامان كورشيد.
وأوضح التلفزيون أن جماعات حقوق الإنسان والأحزاب السياسية بالهند شكلت الضغط الذي دفع الحكومة الهندية إلى إتخاذ قرار مقاطعة القمة، ويذكر أن تقارير

حقوق التى أدانت الحكومة السيرلانكية وقواتها المسلحة عن الأشهر الأخيرة من الحرب الأهلية لعام 2009. حيث قدرت الأمم المتحدة عدد القتلى من المدنيين بـ 40000 شخص .
كما ألمح التلفزيون إلى أن قرار المقاطعة كان من الصعوبة بحيث تظهر تخوفات من أن تفقد الهند دورها الإقليمي في سيريلانكا وخاصة أمام الصين، ويذكر أن سينج يعد رئيس الوزراء الثاني الذي يقاطع القمة بعد رئيس وزراء الكندي ستيفن هاربر ولنفس الأسباب.