رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أمير الكويت يستقبل مدير صندوق النقد الدولى

أمير الكويت الشيخ
أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح

استقبل أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح صباح اليوم الأحد المدير العام لصندوق النقد الدولي الدكتورة كريستينا لاجارد والوفد المرافق لها التى تزور الكويت حاليًا، ومن المقرر أن تلتقى لاجارد خلال الزيارة مع كبار المسئولين والمختصين والمهتمين بالشأن الاقتصادي والمالى والمصرفى.

وقالت لاجارد - فى لقاء مع وكالة الانباء الكويتية (كونا)- إن الكويت حققت تقدمًا فى السنوات الأخيرة لبناء احتياطيات اقتصادية وقائية ضخمة، علاوة على أن الدين المستحق على الحكومة أقل من 5% من إجمالى الناتج المحلى.
وأضافت أن الحكومة الكويتية تمكنت من استغلال أسعار النفط المرتفعة لتحقيق فوائض كبيرة فى الموازنة، وبناء احتياطيات وقائية ضخمة، مشيرة إلى أنها ستلقى كلمة فى ندوة لبنك الكويت المركزى خلال الزيارة حول "توقعات صندوق النقد الدولى لآفاق الاقتصاد فى الكويت ومنطقة الخليج بشكل عام".
وعن آفاق الاقتصاد الكويتى، قالت لاجارد "الإنفاق على الأجور وإعانات الدعم فى الكويت فى ارتفاع متواصل وبالنظر إلى المستقبل سوف يتعين على الحكومة

الكويتية، زيادة الإنفاق لتعزيز البنية التحتية الاجتماعية والمادية اللازمة لدعم القطاع غير النفطى".
وأوضحت أن موقف السياسة النقدية فى الكويت ملائم ، ونظرا لاعتماد نظام ربط سعر الصرف بسلة العملات وفى ظل انخفاض أسعار الفائدة السائد فى الاقتصادات المتقدمة، تتبع السياسة النقدية الكويتية منهجًا تيسيريًا ملائمًا، كما أن أوضاع السيولة الحالية تدعم الطلب الناشئ على الائتمان.
واعتبرت لاجارد أن تنويع الاقتصاد وخلق فرص عمل للمواطنين فى القطاع الخاص هما التحديان الأهم بالنسبة للكويت، قائلة إن "ذلك يقتضى تشجيع إقامة بيئة مواتية للأعمال لتحسين الثقة وزيادة الاستثمارات الخاصة"، مشيرة إلى أن هذا أمر ضرورى لتعزيز النمو وخلق فرص عمل.