عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صحيفة تركية: انتهاء شهر العسل بين أوباما وأردوغان

أوباما وأردوغان
أوباما وأردوغان

ذكرت صحيفة "يني تشاغ" التركية أن سلسلة الخطوات التي اتخذتها حكومة "العدالة والتنمية" بزعامة رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان في الأونة الأخيرة وانعكاساتها السلبية أدت بلا شك إلى فتور في العلاقات بين أردوغان والرئيس الأمريكي باراك أوباما على نحو يشير الى انتهاء شهر العسل بينهما.

وأشارت الصحيفة ـ في عددها الصادر اليوم السبت - إلى أن هذه الخطوات تضمنت بين أمور أخرى تقديم أنقرة الدعم للجهاديين لقتال الرئيس السورى بشار الأسد والأكراد في سوريا وهو الأمر الذي أصاب كلا من الحلفاء الغربيين والشيعة في العراق وإيران بالقلق والذعر، كما تضنت هذه الخطوات المثيرة للقلق إصرار أنقرة على دعم الرئيس المصري المعزول محمد مرسي وهو ما تسبب في غضب زعماء مصر الجدد وأصابة العلاقات مع السعودية بالبرود.
وأضافت الصحيفة التركية أن قائمة الخطوات التى تسببت في برود العلاقات بين أوباما وأروغان شملت كذلك إقدام أنقرة على توقيع عقد لشراء نظام دفاع صاروخي من الشركة الصينية الوطنية المفروض عليها عقوبات من قبل الإدارة الأمريكية، فيما وصفته الصحيفة بمناوشات حكومة ارضوغان السياسية مع إسرائيل في المنطقة.
وقالت الصحيفة إن هذه الامور مجتمعة قد فتحت الطريق لردود فعل سلبية تجاه تركيا بمافى ذلك شعو ربالغضب من جانب الرئيس أوباما خاصة وأنه كان قد تدخل شخصيا لاقناع رئيس الوزراء ا لاسر ائيلى بنيامين نتنياهو بتقديم إعتذاره لاردوغان

من أل إنهاء الأزمة بين تركيا وإسرائيل المتعلقة بحادث سفينة "مافي مرمرة" حيث استمر أردوغان في اتباع نفس الأسلوب وتحرشه السياسي بإسرائيل على حد وصف الصحيفة.
وأشارت الصحيفة التركية إلى عدة مظاهر حدثت في الآونة الأخيرة عكست هذا البرود فى العلاقات بين أوباما وأروغان من بينها نشر مزاعم ضد رئيس جهاز المخابرات التركي هاكان فيدان تفيد بطلاع إيران على شبكة تجسس إسرائيلية ضد طهران ..واتهام أنقرة لإسرائيل بتورطها في إثارة هذه المزاعم، إضافة إلى الزيارات التى تم الترتيب لها على عجل من جانب وزيري خارجية العراق وإيران ورئيس إقليم كردستان العراق نجيرفان البرزاني لتركيا مؤخرا .. لا سيما وأنه تم خلال زيارة البرزانى التوقيع على اتفاق بين الطرفين لنقل النفط والغاز إلى أوروبا عن طريق تركيا وهي تطورات فى مجملها لا ترضي الإدارة الأمريكية بل أدت حسب الصحيفة الى إنهاء شهر العسل بين أنقرة وواشنطن.