رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الأردن يتلقى عرضًا لشغل مقعد السعودية بمجلس الأمن

عربى وعالمى

الجمعة, 08 نوفمبر 2013 14:22
الأردن يتلقى عرضًا لشغل مقعد السعودية بمجلس الأمن
متابعات :

أكدت الأردن اليوم الجمعة صحة العرض الذي قدم له بشغل المقعد المخصص لآسيا والمحيط الهاديء في مجلس الأمن الدولي والذي رفضته السعودية.

وكانت السعودية قد انتخبت في 17 أكتوبر الماضي عضوا غير دائم في مجلس الأمن لكنها أعلنت في اليوم التالي رفضها هذا المقعد بسبب "ازدواجية المعايير" في المجلس وفشله خصوصا في حل القضية الفلسطينية والنزاع السوري وجعل الشرق الأوسط خاليا من أسلحة الدمار الشامل.
وقال وزير الدولة لشئون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية الدكتور محمد المومني  في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية المستقلة

(عمون) "إن المداولات والمشاورات مستمرة بين الدول بشأن مقعد مجلس الأمن، كما أن الأمور ليست محسومة بعد".
وفي نفس الإطار..قال مصدر دبلوماسي أردني مطلع للوكالة إن المشاورات مستمرة بين الدول، مشيرا إلى الضغوط التي تتعرض لها المملكة للموافقة على المقعد ، مستدركا أن الأسباب التي دعت السعودية لرفض المقعد ذاتها هي التي تدفع المملكة للرفض أيضا.
وأشار المصدر إلى أن المشكلة لدى الأردن هي موقفه من الأزمة السورية والضغوط المسلطة
عليه من السعودية لقبول المقعد، علاوة على الضغوط الأمريكية والمتجهة نحو إعطاء المقعد للأردن.
وكان مصدر دبلوماسي أردني قد أعلن مساء الخميس لوكالة الأنباء الفرنسية أنه عرض على الأردن المقعد الذي رفضته المملكة العربية السعودية غداة انتخابها لهذا المقعد..فيما قال دبلوماسيون إن الأردن تحافظ على شغل المقعد ولكن السعوديين اقنعوا الأردنيين بقبول العرض.
عاد سفير الأردن لدى الأمم المتحدة الأمير زيد الحسين إلى عمان مساء أمس لإجراء مشاورات بعد هذا العرض المفاجيء ، حسب ما أعلن دبلوماسي في المنظمة الدولية.
وكانت قد فازت بجانب السعودية كل من تشاد وشيلي وليتوانيا ونيجيريا وهي الدول التي انتخبت أيضا أعضاء غير دائمين في مجلس الأمن لدورة تستمر سنتين بدءا من 2014.

 

أهم الاخبار