رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

لافروف: لا موعد نهائي لـ"جنيف-2" بسبب المعارضة

سيرجي لافروف
سيرجي لافروف

أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، أن المشاورات الأخيرة التي جرت في جنيف للتحضير لمؤتمر السلام الخاص بسوريا ، لم تنجح في تحديد موعد للمؤتمر، بسبب عدم استعداد المعارضة السورية لحضوره دون شروط مسبقة، وأن الائتلاف الوطني لا يحق له تمثيل المعارضة السورية بأكملها في المؤتمر.

ونقلت قناة "روسيا اليوم" عن لافروف قوله - خلال مؤتمر صحفي مع الأمين العام لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا لامبرتو زينر- "لدي بحث المسائل العملية، بما فيها المواعيد والجوانب الأخرى لتنظيم المؤتمر، لم نتمكن حتى الآن من التوصل إلى اتفاق، وذلك - بالدرجة الأولى - بسبب عدم استعداد المعارضة السورية لقبول الدعوة لحضور المؤتمر دون شروط مسبقة".
وتابع الوزير الروسي أن الشروط التي تقدمها المعارضة معروفة جيدا، وهي، قبل كل شيء، تحييد الرئيس السوري بشار الأسد عن العملية السياسية، مشددا على أن الائتلاف الوطني السوري لا يمكن أن يمثل في مؤتمر "جنيف-2" كافة أطياف المعارضة.
وقال "هذا التعنت والمطالب، يقدمها الائتلاف الوطني الذي يدعي بأنه ممثل شرعي وحيد للشعب السوري، لكنه، في الحقيقة لا يمثل أغلبية في

صفوف مجموعات المعارضة التي تواجه نظام الأسد"، مضيفا "تأكدنا أكثر من مرة أن الائتلاف الوطني لا يمكن أن يصبح مظلة جامعة للمعارضين السوريين".
وأكد لافروف أن العديد من ممثلي المعارضة السورية وافقوا على حضور اللقاء لمختلف أطياف القوى السياسية السورية، الذي تسعى موسكو لاستضافته، معربا عن أمله أن يكون الرد على الاقتراح الروسي إيجابيا، وأن يرسل الجانب الأمريكي خبراءه لحضور اللقاء، بجانب ممثلي المبعوث الأممي العربي الى سوريا الأخضر الإبراهيمي.
وتابع "لدينا أسس للاعتقاد بأن مثل هذا اللقاء سيكون مفيدا، كي يلتقي المعارضون وجها لوجه، وأن يتفقوا بشأن مقاربة مشتركة لا تتعارض مع المبادرة الروسية - الأمريكية، بل ستعرب عن موقفهم الإيجابي من هذه المبادرة والمشاركة في مؤتمر جنيف".