رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

كيرى: نساند الأردن فى أزمة لاجئى سوريا

بوابة الوفد الإلكترونية

أكد وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى الخميس مساندة بلاده للأردن للتعامل مع أزمة اللاجئين السوريين الذين تستضيف المملكة نحو نصف مليون منهم.

ونقل بيان صادر عن الديوان الملكي الأردني عن كيري تأكيده خلال محادثاته مع الملك عبد الله الثاني في عمان "استمرار واشنطن في مساندة المملكة لتتمكن من التعامل مع أزمة اللاجئين السوريين والعمل على حث المجتمع الدولي للعب دور أكبر وتحمل مسؤولياته في هذا المجال".

من جهته، أكد الملك "موقف الأردن الداعم لإيجاد حل سياسي شامل للأزمة هناك (في سوريا) بوقف مأساة الشعب السوري، وينهى الصراع الدائر، بما يجنب المنطقة أثارها الكارثية، ويحفظ وحدة سوريا أرضا وشعبا".
وأشار إلى "المسؤوليات والأعباء الكبيرة التي يتحملها الأردن جراء استضافة العدد الأكبر من اللاجئين السوريين، الذي يقارب 600 ألف لاجئ، والضغط الذي يمثله هذا الأمر على موارد المملكة المحدودة وإمكاناتها".
وقدرت الأمم المتحدة الاثنين كلفة استضافة أكثر من نصف مليون لاجئ سوري في الأردن خلال عامي 2013 و2014 بنحو 5.3 بليون دولار، تم تأمين 777 مليون دولار

منها فقط.

وبحسب تقديرات الامم المتحدة فان 550 الف سوري لجأوا الى الاردن منذ اندلاع النزاع في بلدهم في مارس 2011.

ويعاني الاردن، الذي يتقاسم مع سورية حدوداً مشتركة على طول أكثر من 370 كلم، من ظروف اقتصادية صعبة وشح الموارد الطبيعية ودين عام تجاوز 23 بليون دولار وعجز في موازنة العام الحالي قدرت بنحو بليوني دولار وأعباء فاقمها وجود اللاجئين السوريين.

وأدى النزاع السوري المستمر منذ نحو 31 شهراً إلى هروب اكثر من مليوني شخص إلى دول الجوار، ونزوح اكثر من اربعة ملايين شخص في داخل سورية هرباً من أعمال العنف التي أودت بحياة أكثر من 120 الف شخص بحسب منظمة غير حكومية.