عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

زعيم طالبان باكستان يرفض المحادثات مع الحكومة

بوابة الوفد الإلكترونية

رفضت حركة طالبان الباكستانية الخميس فكرة محادثات السلام مع الحكومة بعد اختيار زعيم جديد لها وهو الملا فضل الله الذى أطلق رجاله الرصاص على التلميذة ملالا يوسف زاي العام الماضى.

وقال شهيد الله شهيد، المتحدث باسم طالبان لـ"رويترز" عبر الهاتف من مكان غير معلوم في أفغانستان المجاورة "لن يكون هناك مزيد من المحادثات لأن الملا فضل الله ضد المحادثات مع الحكومة الباكستانية."
وأضاف "كل الحكومات تلعب لعبة مزدوجة معنا, خدعونا باسم السلام وقتلوا رجالنا, نحن متأكدون بنسبة مئة بالمئة من دعم باكستان الكامل للولايات المتحدة فى ضرباتها باستخدام الطائرات بلا طيار."
واختار مجلس شورى الحركة فضل الله المعروف بتشدده الديني في أعقاب مقتل حكيم الله محسود زعيم الحركة السابق في ضربة بطائرة أميركية بلا طيار الأسبوع الماضي.
وأبدى محسود وحلفاؤه موافقة مبدئية على فكرة إجراء محادثات لوقف إطلاق النار مع الحكومة لكن صعود فضل الله للقيادة غير الموقف.
وتقاتل طالبان باكستان للإطاحة بالحكومة وفرض الشريعة الإسلامية

فى البلاد التي تملك أسلحة نووية.
وتصاعدت الهجمات في أعقاب تولى نواز شريف رئاسة الحكومة في مايو آيار وتعهده بإنهاء العنف عبر التفاوض, ويزيد العنف من مخاوف القوى العالمية التى تشعر بالقلق من التعقيدات الأمنية المحتملة جراء انسحاب معظم القوات التي تقودها الولايات المتحدة من أفغانستان أواخر عام 2014.
ولم تجر محادثات جادة منذ انتخاب شريف وقد يكون اختيار فضل الله مؤشرا على بدء فترة جديدة من الاضطراب والعنف في البلاد.
وقال المتحدث شهيد لـ"رويترز" إن زعيم الحركة الجديد تولى المسؤولية داخل طالبان فور اختياره وسيقرر قريباً ما إذا كان سيشن حملة جديدة من التفجيرات انتقاما لمقتل محسود.