عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

معارضة نيجيريا تنتقد رفض تعويض ضحايا "بوكو حرام"

جماعة بوكو حرام
جماعة بوكو حرام

انتقدت المعارضة النيجيرية قرار الرئيس جودلاك جوناثان بعدم دفع تعويضات لأسر الأشخاص الذين لقوا مصرعهم في هجمات شنها مسلحون يعتقد أنهم أعضاء في جماعة "بوكو حرام" المتشددة بعدد من المناطق بنيجيريا خلال الأعوام الماضية.

وقال بيان أصدره حزب المؤتمر التقدمي المعارض اليوم الخميس أن الضحايا سقطوا بسبب فشل الحكومة في توفير الأمن لهم، وبالتالي فعليها التراجع عن القرار ودفع تعويضات لأسرهم لتحقيق العدالة الاجتماعية.
كان الرئيس قد أكد خلال تلقيه تقريرا عن جهود المصالحة من رئيس لجنة الحوار والمصالحة الرئاسية تانيمو توراكي، أن الحكومة لن تدفع تعويضات لأسر الضحايا ولكنها ستعمل على ايجاد وسائل أخرى لمساعدتهم في الوقت الذي أكد فيه رئيس اللجنة أن أعضاء الجماعة الذين تم الاتصال بهم في اطار

جهود المصالحة لديهم مواقف متصلبة.
وقرر الرئيس النيجيري أمس مد حالة الطوارئ التي فرضها منذ أشهر على معاقل جماعة بوكو حرام المتشددة شمال شرق نيجيريا، وبالتحديد في ولايات "يوبي" و "بورنو" و "ادماوا" بسبب استمرار اعمال العنف.
وقال الرئيس في خطاب إلى رئيس مجلس الشيوخ النيجيري ديفيد مارك، إنه يطلب من المجلس مد حالة الطوارئ لمدة ستة أشهر أخرى بسبب ما وصفه بالتحديات الأمنية، رغم نجاح قوات الأمن إلى حد ما في خفض وتيرة أعمال العنف.