رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

غزة تحذر من توقف محطة الكهرباء

عربى وعالمى

الخميس, 31 أكتوبر 2013 19:27
غزة تحذر من توقف محطة الكهرباء محمد الفرا وزير الحكم المحلي بحكومة غزة
وكالات:

 حذر وزير الحكم المحلي في حكومة غزة محمد الفرا من توقف محطة توليد الكهرباء الوحيدة في القطاع بشكل كامل عن العمل في حال استمرت حكومة الضفة برفع أسعار السولار الصناعي المورد الى المحطة.

وقال الفرا في بيان صحفي مساء اليوم:" إن كميات الوقود الصناعي الموجودة حالياً في محطة الكهرباء لا تكفي لتشغيلها سوى ساعات"، محذراً من حدوث كارثة إنسانية في قطاع المياه والصرف الصحي.
وأضاف أن عدم توفر كميات جديدة من الوقود ستضطر شركة التوليد لتوقيف المحطة عن العمل، ما سيعطل تشغيل مرافق المياه والصرف الصحي.
وأوضح أن المشكلة الأساسية لأزمة الكهرباء تتعلق برفع حكومة رام الله سعر السولار الصناعي إلى 75ر5 شيكل بعد أن تم بيعه للشركة بـ 26ر4 شيكل الأسبوع الماضي.
واتهم الاتحاد الأوروبي بأنه شريك في خنق غزة وحصارها من خلال أزمة السولار، موضحاً أن الاتحاد أوقف الـ 11 مليون يورو، الذى كان يدفعهم شهريا لشراء السولار الصناعي.
واستغرب الفرا مطالبة حكومة الضفة بإغلاق الأنفاق في الوقت الذي تقوم به برفع أسعار الوقود الصناعي، متسائلا "ألا يشعر المسؤول في

رام الله بمعاناة سكان القطاع؟".
وكانت سلطة الطاقة بغزة اضطرت مؤخرا الى شراء السولار الصناعي الإسرائيلي عبر معبر "كرم أبو سالم" التجاري رغم ارتفاع سعره خشية من توقف محطة توليد الكهرباء التي تعاني من أزمة خانقة في كميات الوقود اللازم لتشغيلها، ما يؤدي لانقطاع الكهرباء عن مناطق وأحياء سكنية مختلفة في القطاع لفترات تتراوح بين 8 الى 12 ساعة يوميا.
وفقا للبيانات الرسمية ، يحصل قطاع غزة على الكهرباء من ثلاثة مصادر، أولها الاحتلال الإسرائيلي وتحصل شركة الكهرباء منه على طاقة مقدارها 120 ميجا، ومن مصر 28 ميجا، إضافة إلى ما تنتجه الشركة ذاتيا 60 ميجا، أي ما يعادل عجزا كهربائيا بنسبة 50% من احتياجات القطاع.

أهم الاخبار