عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إيران تولى اهتمامًا كبيرًا لعلاقاتها مع أفريقيا

وزير الخارجية الإيراني
وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف

 قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن بلاده تولي اهتماما كبيرا لعلاقاتها مع دول القارة الإفريقية ومن بينها جنوب أفريقيا.

وأضاف ظريف في تصريحات خلال وجوده في العاصمة الجنوب أفريقية بريتوريا حسبما ذكرت قناة (برس تي في) اليوم الخميس "أن جنوب إفريقيا هي واحدة من أهم الدول داخل القارة الإفريقية وأحد اللاعبين الأساسيين في حركة عدم الانحياز ودولة صاحبة دور فعال ومؤثر على الصعيد الدولي، لذا فإننا نولي اهتماما كبيرا لعلاقاتنا معها ومع حكومتها".
وألمح وزير الخارجية الإيراني إلى أن بلاده ترحب بالمزيد من تعزيز العلاقات مع جنوب أفريقيا، معربا عن أمله في أن يتعاون القطاعان العام والخاص في البلدين من أجل تعزيز العلاقات الفنية والتجارية والاقتصادية الثنائية ، معربا عن أمله أيضا في أن يتمخض عن الاجتماع الحادي عشر للجنة

التعاون الاقتصادي الإيراني الجنوب أفريقي، توثيق للعلاقات بين البلدين ولاسيما التعاون الاقتصادي والتجاري بين القطاعات الخاصة في البلدين، والتي من المقرر أن يشارك خلالها ظريف في اجتماع اللجنة رئيسا للوفد الإيراني.
وسيلتقي ظريف خلال زيارته مع مسسؤولين بارزين في جنوب أفريقيا ومن بينهم الرئيس جاكوب زوما ، حيث تعتبر إيران مسألة توسيع علاقاتها مع الدول الإفريقية على الأصعدة السياسية والثقافية والاقتصادية إحدى النقاط المحورية في سياستها الخارجية.
يذكر أن البلدين عقدا حتى الآن عشرة اجتماعات مشتركة كما وقعا ۸۰ وثيقة للتعاون المشترك.