رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ترسلها الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان

بعثة تقصى حقائق لتقييم وضع مسلمى ميانمار

عربى وعالمى

الخميس, 31 أكتوبر 2013 14:11
بعثة تقصى حقائق لتقييم وضع مسلمى ميانمار
كتبت سحر ضياء الدين:

اختتمت الهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي جلستها الثالثة في مقر الأمانة العامة للمنظمة بجدة اليوم الخميس، وقد ترأس هذه الجلسة التي دامت أعمالها خمسة أيام السفير محمد كاوو إبراهيم من نيجيريا.

وقد أجرت الهيئة مناقشات مستفيضة حول بعض القضايا المعاصرة المهمة التي من ضمنهاالإسلاموفوبيا والتمييز المبنى على الدين، وانتهاكات حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني والوضع الراهن لأقلية الروهينجيا  المسلمين في ميانمار. وفي هذا الإطار، دانت الهيئة بشدة استمرار انتهاكات حقوق الإنسان التي تنتهجها إسرائيل القوة المحتلة في فلسطين والأراضي العربية

الأخرى، وسياسة الاستيطان المتبعة، وقررت إجراء زيارة إلى فلسطين للوقوف على حالة حقوق الإنسان على أرض الواقع بهدف تقديم توصيات ملائمة لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي.
كما رحبت الهيئة بتوصيات فريق الاتصال لمنظمة التعاون الإسلامي حول ميانمار، وقررت إرسال بعثة تقصي حقائق لميانمار لتقييم وضع الروهينجيا المسلمين.
إلى جانب ذلك، بحثت اللجنة قضايا ذات أهمية قصوى تمثلت في حقوق الإنسان للمرأة، وحقوق الطفل، والتنمية، وقررت تشكيل أربع مجموعات عمل حول
فلسطين، وحقوق الإنسان الخاصة بالمرأة والطفل، والإسلاموفوبيا والأقليات المسلمة، والحقوق المتعلقة بالتنمية.
وقد أطلعت الهيئة الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي حول اتصالاتها بالهيئات الدولية والإقليمية المختصة في حقوق الإنسان ولا سيما حقوق المرأة. وقد استكملت الهيئة ثلاثة تقارير حول عدد من هذه القضايا وذلك بناء على طلب مجلس وزراء الخارجية. وقد دعت الهيئة إلى إرساء تعاون وثيق مع الهيئات والمنظمات المختصة في مجال حوار الأديان والحضارات كمركز الملك عبد الله بن عبد العزيز الدولي لحوار الأديان والثقافات ومركز الدوحة الدولي لحوار الأديان.
الجدير بالذكر  إلى أنه من المقرر أن يجتمع أعضاء الهيئة الثمانية عشر في دورتهم الرابعة في بداية شهر فبراير المقبل في جدة بالمملكة العربية السعودية.

أهم الاخبار