رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اتفاقية تركية - يابانية لبناء محطة للطاقة النووية

بوابة الوفد الإلكترونية

وقع رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الياباني وشينزو آبي على اتفاقية تاريخية في قصر دولمة بهشة لبناء المحطة النووية الثانية في مشروع تبلغ قيمته 22 مليار دولار وسيتخذ المشروع الجديد موقعه في مدينة سينوبي المطلة على البحر الأسود.

وذكرت صحيفة ميلليت اليوم الأربعاء أن أردوغان صرح للصحفيين أن حكومته اتخذت هذا القرار على الرغم مما حدث في فوكوشيما عام 2011 وهو ما آثار قلق الجميع لكن هذه الأمور يمكن أن تحصل لأن الحكومة تولي ثقة كبيرة للتكنولوجيا النووية اليابانية.
يذكر أن كارثة مفاعل فوكوشيما النووي التي وقعت في الحادي عشر من مارس 2011 تطورت عقب زلزال كبير وأدت مشاكل التبريد إلى ارتفاع في ضغط المفاعل مما تسبب في زيادة النشاط الإشعاعي.
وأضاف أردوغان أن الاتفاقية الموقعة تمثل خطوة مهمة على طريق شراكة استراتيجية بين البلدين بينما أكد رئيس الوزراء الياباني أن بلاده استخلصت العبر من حادث فوكوشيما وستقاسم اليابان الآخرين تجربتها من هذا الحادث الخطير وستسهم في تعزيز معايير الأمن النووي لتصل إلى أعلى مستوى.
وكان آبي قد وصل إلى مدينة اسطنبول بشمال غربي تركيا أول أمس الإثنين والتقى بمحافظ ورئيس بلدية اسطنبول كما شارك أمس الثلاثاء في حفل افتتاح مشروع نفق مرمراي العملاق الذي يربط قارتي آسيا بأوروبا.