رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

اقتراح بقطع الصوت عن الدبلوماسيين للتقيد بالوقت

بوابة الوفد الإلكترونية

اقترح سفير بريطانيا لدى الأمم المتحدة مارك ليال غرانت، الثلاثاء، أسلوبا جديدا لمنع الدبلوماسيين الذين يتحدثون في المنظمة الدولية من تجاوز الوقت المخصص لهم، عبر إيقاف تشغيل أجهزة الصوت (الميكروفونات).

وأثناء زيارة قام بها مؤخرا مع وفد من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إلى مجلس السلم والأمن بالاتحاد الإفريقي في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، أبدى ليال غرانت إعجابه بإجراءات المجلس.
وقال السفير البريطاني في مجلس الأمن: "أحد الأساليب التي سأدعمها هي أن ننفذ هنا الإجراء الذي يتبعه مجلس السلم والأمن بالاتحاد الإفريقي في إيقاف تشغيل أجهزة الصوت عن المتحدثين الذين يتجاوزون الوقت المخصص لهم."
ويمكن أن يقاطع الرئيس المتحدثين في اجتماعات الأمم المتحدة باستخدام مطرقة، لكن هذا نادر الحدوث.
وفي عام 2009 تحدث الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي في الجمعية العامة للأمم المتحدة لمدة ساعة و35 دقيقة، بينما تحدث الزعيم الكوبي السابق فيدل

كاسترو على منصة الأمم المتحدة مهاجما الإمبريالية الأميركية لحوالي أربع ساعات في عام 1960 .
و"يشجع" مجلس الأمن أعضاء الأمم المتحدة على إلقاء بياناتهم في الاجتماعات بما لا تتجاوز خمس دقائق. وخلال فترة رئاسة بريطانيا للمجلس في  يونيو الماضي تدخل ليال غرانت لإنهاء كلمات عدد من المتحدثين، لكن بعضهم اشتكى رسميا.
وقال ليال جرانت: "من الممكن تماما الحفاظ على تدخلات قصيرة دون الحد من قدرة الدول الأعضاء من التعبير عن وجهات نظرها بالكامل...أنا متأكد من أن هذا أيضا سيكون هو الحال لو أننا اعتمدنا الأسلوب الذي يتبعه الاتحاد الإفريقي".