رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مجلس الشيوخ يُحذر أوباما من حرب أهلية بالعراق

عربى وعالمى

الأربعاء, 30 أكتوبر 2013 09:29
مجلس الشيوخ يُحذر أوباما من حرب أهلية بالعراقباراك اوباما
متابعات:

حذرت مجموعة من الاعضاء البارزين بمجلس الشيوخ الامريكي الرئيس باراك اوباما من أن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ربما يجر بلاده مرة اخرى الى حرب أهلية بين السنة و"الشيعة" المهيمنين على حكومته.

وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الامريكية في تقرير بثته على موقعها الالكتروني اليوم ان هذه المجموعة من زعماء مجلس الشيوخ والتي تنتمي الى الحزبين الديمقراطي والجمهوري استخدموا في تحذيرهم لغة حادة غير معتادة وذلك عبر خطاب ارسلوه الى الرئيس أوباما بالتزامن مع زيارة المالكي لواشنطن والذي من المقرر ان يلتقي اوباما في البيت الابيض بعد غد الجمعة.
واشارت الصحيفة الى ان زعماء لجنتي الدفاع والشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ اكدوا ان المالكي يسهم فيما اسموه "انزلاق ينذر بالخطر" باتجاه

عنف طائفي يزداد خطورة بفعل الحرب الاهلية في سوريا المجاورة.
وكتب اعضاء مجلس الشيوخ ومن بينهم كارل ليفين وجون ماكين وروبرت منينديز و بوب كوبكر وجيمس انهوفي و ليندسي جراهام في رسالتهم ان سوء ادارة المالكي للاوضاع في العراق اسهم في الموجة الاخيرة من العنف دافعين بأن حكومة المالكي التي يقودها الشيعة يهيمن عليها بشكل كبير "نفوذ شرير" من ايران، وان سوء معاملة هذه الحكومة للسنة يدفع هذه الاقلية الى التطرف.
واشاروا في خطابهم الى ان "هذه هي نفس الظروف التي دفعت العراق الى الحرب الاهلية خلال العقد الماضي واننا نخشى هذا المصير
الذي يمكن ان يمس العراق مرة اخرى".
وتقول الصحيفة ان ادارة اوباما حاولت دون نجاح يذكر تشجيع تشكيل حكومة اكثر شمولا في بغداد لكن هذا المأزق يتوقع ان يكون احد الموضوعات الرئيسية في اجتماع المالكي مع الرئيس اوباما وان طلب المالكي زيادة المساعدات الامريكية في مجال مكافحة الارهاب سيكون الموضوع الاخر حيث ترغب العراق في شراء طائرات اباتشي ومعدات اخرى من الولايات المتحدة.
وأشارت الصحيفة الى ان توصيات اعضاء مجلس الشيوخ لاوباما تتضمن ايضا زيادة مساعدات مكافحة الارهاب للتعامل مع عودة ظهور وتوسع جماعة تابعة لتنظيم القاعدة في العراق.
ونقلت الصحيفة عن السفير العراقي لدى واشنطن لقمان الفيلي ان الشواغل الامنية سوف تتصدر اجندة العراق خلال اجتماعات هذا الاسبوع في الادارة الامريكية والكونجرس. واشارت الصحيفة الى ان السفير العراقي اقر بوجود مخاوف امريكية بشأن التوازن السياسي في العراق ورجحت احتمال ان تتطرق محادثات اوباما مع المالكي الى تكلفة اقصاء السنة.

أهم الاخبار