رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بوتين يطمح أن تكمل اتفاقية اتحاد أوراسيا

عربى وعالمى

الخميس, 24 أكتوبر 2013 17:40
بوتين يطمح أن تكمل اتفاقية اتحاد أوراسيا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
متابعات

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، أن اتفاقية إنشاء الاتحاد الاقتصادي الأوراسي يجب أن تعكس نوعية جديدة من التكامل بين الدول الأعضاء .

وقال الرئيس الروسي - في كلمة خلال اجتماع المجلس الأعلى الاقتصادي الأوراسي في مينسك اليوم الخميس أوردتها وكالة أنباء "نوفوستي" الروسية - "أعتقد أنه من المهم جدا أن تضع اتفاقية الاتحاد الاقتصادي الأوراسي أهداف تعاون طويلة الأمد ، وأن تعكس التكامل بشكل مختلف مقارنة بالصيغة الحالية المتمثلة بالاتحاد الجمركي والفضاء الاقتصادي الموحد" .
وأضاف أن نص الاتفاقية ينبغي أن يحتوي بوضوح تام عبارات تفيد بأن الدول الأعضاء تتعهد بانتهاج سياسات موحدة في مجالات التنظيم الاقتصادي الرئيسية ، مؤكدا أن روسيا مستعدة للدخول في أوثق أوجه التعاون

مع شركائها في الاتحاد الجمركي والفضاء الاقتصادي الموحد .
ويطمح قادة المجلس الأعلى الاقتصادي الأوراسي إلى توقيع اتفاقية إنشاء الاتحاد الاقتصادي الأوراسي في مايو القادم .
وشدد بوتين على ضرورة التعامل بعناية متناهية مع مسألة توسيع الاتحاد الجمركي وإشهار نفس الشروط في وجه جميع الراغبين والمرشحين المحتملين للانضمام إلى صفوفه وأن تكون الشروط واحدة بالنسبة لجميع المتقدمين ، مشيرا إلى أن رؤساء الدول الثلاث (روسيا، بيلاروسيا، كازاخستان) الأعضاء في الاتحاد الجمركي متفقون على هذه المسألة .
وأكد بوتين أن الاتحاد الجمركي أثبت خلال 3 أعوام من قيامه فعاليته في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين
الدول الثلاث وخاصة في مجالات الصناعة ، قائلا "حجم التبادل التجاري بين الاتحاد الجمركي والأسواق الخارجية ينمو بشكل متواصل ، وقد بلغ خلال ثمانية أشهر من العام الحالي 604 مليارات دولار ، وهو رقم لا بأس به على خلفية التباطؤ العام في مؤشرات نمو الاقتصادات الكبرى في العالم".
وأعلن بويتن أن الهند تقدمت بمبادرة لتوقيع اتفاقية لإنشاء منطقة تجارة حرة مع بلدان الاتحاد الجمركي (روسيا، بيلاروسيا، كازاخستان)، قائلا "قبل فترة وجيزة زار موسكو صديق كبير، هو رئيس الحكومة الهندية مامنوهان سينج، وطلب مني أن أطرح خلال جلستنا اليوم أن الهند تود أن تتم مناقشة إمكانية توقيع اتفاقية للتجارة الحرة مع الاتحاد الجمركي" .
وأعرب بوتين عن أمله بأن يناقش الاتحاد هذا الطلب بجدية مطلقة، وقال"أعتقد أنه لو أخذنا في الاعتبار حجم ونطاق السوق الهندية، وآفاق تطور آسيا بشكل عام، فيتعين علينا أن نتعامل مع هذا الاقتراح بمنتهى الجدية".

 

أهم الاخبار