رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بعد فضيحة التجسس

هولاند يطالب بتعاون بين الاستخبارات الفرنسية والأمريكية

عربى وعالمى

الأربعاء, 23 أكتوبر 2013 12:18
هولاند يطالب بتعاون بين الاستخبارات الفرنسية والأمريكيةفرنسوا هولاند
بوابة الوفد - متابعات:

طالب الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند بـ"التعاون الثنائي" بين أجهزة الاستخبارات الفرنسية والأمريكية بشأن عملية التجسس المزعومة التي تقوم بها وكالة الأمن القومى الأمريكية.

وقالت نجاة فالو بلقاسم المتحدثة الرسمية باسم الحكومة الفرنسية – في تصريحات للصحفيين عقب الاجتماع الوزاري الأسبوعي لمجلس الوزراء بالاليزيه اليوم الأربعاء أن أولاند طالب بهذا التعاون للتوصل إلى "رؤية أكثر وضوحا" فيما يتعلق بالوثائق التي قام بتسريبها مستشار الاستخبارات الأمريكية السابق إدوارد سنودن.
وأشارت بلقاسم أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما وافق على هذا الطلب..موضحا أن هذا التعاون سيتحقق.
وأضافت المتحدثة باسم حكومة باريس أن الرئيس الفرنسي أكد خلال الاجتماع الوزاري أن هناك واجب يتمثل فى كشف النقاب عن الأمر وإرسال جميع المعلومات المتعلقة بعملية إعتراض وكالة الأمن القومى الأمريكية على الإتصالات في فرنسا، كما شدد في الوقت نفسه على حق المواطنين الفرنسيين في الحماية.
وأشارت إلى أن الرئيس الفرنسي طالب أيضا بحصول باريس على جميع المعلومات التي يمكن أن تكون بحوزة سنودن..موضحة أن رئيسي فرنسا والولايات المتحدة اتفقا على العمل معا للوقوف

على الحقائق ونطاق أنشطة الرصد الدقيق التي جرى الكشف عنها، وعلى ضرورة وضع إطار للتعاون الثنائي المتعلق برصد المعلومات والتي يمكن أن تكون مفيدة في مجال مكافحة الإرهاب.
وفى سياق آخر..أوضحت المتحدثة باسم الحكومة الفرنسية أن الاجتماع الوزاري لم يتطرق إلى موضوع الطالبة الكوسوفية ليوناردا التى تم ترحيلها إلى بلادها.
وأضافت أن مسألة "اللجوء" لم تنظر أيضا خلال اجتماع مجلس الوزراء، ولكن الحكومة تنتظر التقرير البرلماني بشأن هذا الموضوع والذى يجب أن يشمل تقليل الفترة الزمنية الخاصة بالنظر فى طلبات اللجوء.
وأعتبرت بلقاسم انه لا يمكن القبول وكما رأينا فى موضوع "ليوناردا"
أن تبقى الأسر (المهاجرين) فى البلاد لمدة أربع سنوات دون البت فى مصيرهم.

أهم الاخبار