رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بعد غضب المكسيك وفرنسا

جلوبال بوست:التجسس الأمريكى يضعها فى موقف محرج

عربى وعالمى

الأربعاء, 23 أكتوبر 2013 09:46
جلوبال بوست:التجسس الأمريكى يضعها فى موقف محرججون كيرى
متابعات:

ذكرت صحيفة جلوبال بوست الأمريكية اليوم الأربعاء أن حالة الغضب العارمة فى المكسيك وفرنسا من عمليات التجسس الأمريكى عليهما وضع الولايات المتحدة فى موقف محرج للغاية مع حلفائها التى تتعاون معهم فى كل شيء من اجراء تحقيقات حول الإرهاب إلى الحرب على المخدرات.

واوضحت الصحيفة فى تقرير أوردته على موقعها الالكترونى أن المكسيك ستجرى تحقيقًا حول عمليات تنصت لوكالة الأمن القومي الأمريكية على البريد الالكتروني للرئيس المكسيكي انريك بينا نيتو وسلفه فيليبي كالديرون اعتبارًا من مايو 2010، بما يعد أحدث مشاحنة دبلوماسية ناتجة عن جهود واشنطن لجمع المعلومات

الاستخبارية.
وأضافت الصحيفة أن هذا الخلاف، والذى يأتى فى أعقاب تسريبات المستشار السابق بوكالة الامن القومي الأمريكية ادوارد سنودن، تتزامن مع تقرير اوردته صحيفة "لوموند" الفرنسية اليومية يشير الى ان الولايات المتحدة تجسست على محادثات هاتفية لمواطنين فى فرنسا.
وتابعت الصحيفة انه فى الوقت الذى ابلغت فيه فرنسا الولايات المتحدة بوقف عمليات التطفل والتجسس على مواطنيها، وصف مدير المخابرات الأمريكية جيمس كلابر تقارير الصحيفة الفرنسية بأنها خاطئة وغير دقيقة.
واشارت الصحيفة الى قول وزير الخارجية المكسيكي خوسيه
انطونيو ميادي امس انه سيستدعي سفير الولايات المتحدة على اثر ما تكشف من عمليات تنصت أجراها الأمريكيون على البريد الالكتروني للرئيس المكسيكي السابق فيليبي كالديرون لان هذا النوع من التجسس غير مقبول، مضيفًا أن "هذا الأمر مناف للعلاقات الصديقة بين البلدين".
ولفتت الصحيفة الى ان فرنسا تسعى الى تجنب التصعيد ، موضحة ان وزير الخارجية الفرنسى لوران فابيوس استغل اجتماعه مع نظيره الامريكى جون كيرى فى باريس فى طلب توضيح شامل لهذه المسألة.
ونقلت الصحيفة عن فابيوس قوله انه اكد لجون كيرى ان الرئيس الفرنسى فرانسوا اولاند ابلغ نظيره الامريكى باراك اوباما ان هذا النوع من التجسس غير مقبول، ومع ذلك رأت الصحيفة ان كل الاشارات تؤكد ان فرنسا ترغب فى تبديد حالة الخلاف.

أهم الاخبار