رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

رئيس وزراء الصين يبحث مع نظيره الروسي تعزيز التعاون

عربى وعالمى

الثلاثاء, 22 أكتوبر 2013 13:43
رئيس وزراء الصين يبحث مع نظيره الروسي تعزيز التعاونرئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ
متابعات:

وصف رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ في بكين اليوم (الثلاثاء) اجتماعه برئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيدف بأنه تكلل بالنجاح، وأضاف إنهما توصلا إلى عدد جديد من التوافقات الجديدة بشأن تعزيز التعاون الاستراتيجي الثنائي.

وقال لي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع مدفيدف بعد اجتماعهما الأول انهما توصلا لاتفاق هام جديد حول تعزيز التعاون البراجماتي الثنائي وبخاصة حول التعاون في المشروعات الكبرى، موضحا انهما شهدا توقيع 21 اتفاقية تعاون ثنائية، وأن التعاون بين الصين وروسيا، وهما عضوان دائمان في مجلس الامن واقتصادان صاعدان كبيران وجاران كبيران ، ذو اهمية حيوية لكلا البلدين ولآسيا وأوروبا والعالم ايضا.
واعتبر المسئول الصيني ان التعاون الاقوى بين

البلدين في ظل الظروف الدولية المعقدة وفي إطار آليات دولية واقليمية، يساعد في تعزيز التعافي الاقتصادي العالمي ويساعد بشكل خاص الاقتصادات الصاعدة في التغلب على التهديدات والتحديات المحتملة الجديدة .
من ناحية اخرى شدد لي على الدور الحاسم الذي تؤديه التبادلات الشعبية والثقافية في تحسين التفاهم والصداقة بين شعبي الصين وروسيا وقال لي "سنركز على إجراء أنشطة تبادل بين شباب البلدين خلال
العامين المقبلين، وأن الجانبين اتفقا على فتح مستقبل الصداقة الصينية – الروسية على أساس الانجازات التي تحققت في الماضي.
من جانبه قال مدفيدف إن الجانبين
اتفقا على توطيد التعاون في مجالات التكنولوجيا المتقدمة والابتكار وتقوية الاستثمارات الثنائية واستكشاف سبل جديدة لجعل التعاون أقوى، واصفا الطاقة بالقطاع الرئيسي في التعاون الثنائي، وعبر عن امله في امكان تنفيذ اتفاقيات التعاون الثنائية التى وقعت اليوم وامكان التوصل الى اتفاق بشأن بقية المشروعات الاخرى التي مازالت مطروحة للنقاش مثل مشروعات الغاز مبكرا.
وأشاد المسئول الروسي بالتعاون الثنائي في مجالات مثل تصنيع الطائرات والطاقة النووية وتوليد الكهرباء، وقال ان التبادلات الثقافية والشعبين بين البلدين تزدادا تنوعا ، مضيفا أن الجانبين عقدا أنشطة لكلا الدولتين مثل عام اللغة وعام السياحة في الماضي. وسيجري الجانبان انشطة عام تبادل الشباب خلال العامين المقبلين.
وأضاف "يبدو ان روسيا لم تعقد ابدا الكثير من الانشطة الثقافية الحية مع اي شريك اجنبي اخر .. معربا عن ثقته اعتقاده ان الانشطة المختلفة للتبادل الشبابي ستكون ناجحة للغاية".

 

أهم الاخبار