رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الخرطوم تعرب عن "استغرابها" للانتقادات البريطانية

بوابة الوفد الإلكترونية

أبدى المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان بالسودان، استغرابه حيال تقرير لوزارة الخارجية البريطانية عن الأوضاع في السودان، الذي أكد أن أوضاع حقوق الإنسان بالسودان تدهورت في الفترة ما بين أول يوليو وآخر سبتمبر 2013، بسبب تفاقم الصراع القبلي والتسيب القانوني في دارفور، بجانب المظاهرات العنيفة التي شهدتها الخرطوم ومدن أخرى مؤخرا.

وقال الدكتور معاذ تنقو مقرر المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان بالسودان - لصحيفة "التغيير" الصادرة بالخرطوم اليوم الاثنين - "إن البريطانيين أحرار لكننا نعتبر ما ورد في التقرير وراءه خبايا سياسية لا أكثر"، مؤكدا - في هذا الشأن - أن العلاقات بين الخرطوم ولندن جيدة، لافتا إلى أن ملف حقوق الإنسان "شائك ومعقد".
ورأى تنقو، أن حكومة الخرطوم تعلم تماما أن وراء أي صراع انتهاكات قد تطال حقوق الإنسان، مشيرا إلى أن الأطراف الخارجية دائما ما تلقي باللائمة على الحكومة فقط دون المتمردين خاصة في دارفور وجنوب كردفان.
وأفاد مقرر المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان بالسودان، أن التقارير التي تحصلت عليها وزارة العدل تشير لعمليات تخريب واسعة خلال الاحتجاجات الأخيرة، فاقت التي حدثت في مصر عقب الثورة الأخيرة، مما تطلب من الدولة حماية المنشآت العامة والخاصة والمواطنين.