عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بدء جلسات الحوار الوطني في تونس

بوابة الوفد الإلكترونية

بدأت في مقر البرلمان بالعاصمة التونسية اليوم السبت جلسات الحوار الوطني الذي يضم الائتلاف الحاكم بزعامة حزب النهضة الإسلامي والمعارضة .

وذكر تلفزيون هيئة الإذاعة البريطانية (بى بى سى) أن جلسات الحوار بدأت متأخرة عدة ساعات عن موعدها المقرر مسبقا نتيجة خلاف جديد بين طرفي الأزمة السياسية بتونس.
وشكر حسين العباسي الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل ، في افتتاج الجلسة ، جميع الأطراف على الدخول في هذا الحوار لأنهم يفتحون باب الأمل للتونسيين والتونسيات.
ويعتبر الاتحاد العام للشغل في تونس أكبر الوسطاء الذين تدخلوا لإقناع الأطراف المختلفية بأهمية التحاور المباشر .. ويهدف الحوار إلى تمهيد الطريق أمام تشكيل حكومة انتقالية جديدة وإنهاء الجمود السياسي المستمر في البلاد منذ عدة أشهر.
ومن المقرر أن تستمر المفاوضات ثلاثة أسابيع تمهيدا لاستقالة الحكومة وإفساح المجال أمام تولي حكومة لتصريف الأعمال

لحين إجراء الانتخابات العامة.
ووافقت حركة النهضة الإسلامية المعتدلة على استقالة الحكومة بعد المحادثات كسبيل لإنهاء الأزمة السياسية المستمرة منذ أسابيع ، ومن شأن نجاح المفاوضات أن يتم تحديد موعد للانتخابات البرلمانية والرئاسية المقبلة.
وتشهد تونس أسوأ أزمة سياسية منذ شهرين بعد اغتيال المعارضين العلمانيين شكري بلعيد في فبراير ومحمد البراهمي في يوليو الماضيين.
وجاء إعلان موعد المفاوضات المباشرة بعد لقاء زعيم النهضة راشد الغنوشي الأمين العام لاتحاد الشغل حسين عباسي.
وشهدت شوارع تونس طوال الأسابيع الماضية احتجاجات نظمتها المعارضة العلمانية لمطالبة الحكومة التي تقودها حركة النهضة بالاستقالة.