رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

وزراء داخلية الاتحاد الأوروبي يبحثون قضايا الهجرة

عربى وعالمى

الجمعة, 04 أكتوبر 2013 13:58
وزراء داخلية الاتحاد الأوروبي يبحثون قضايا الهجرة
متابعات :

يعقد في العاصمة البلجيكية بروكسل اجتماع مجلس وزراء داخلية دول الاتحاد الأوروبي والمسئولين عن قضايا الهجرة والمهاجرين فيها لبحث مأساة "لامبيدوزا" الإيطالية استجابة لطلب من روما.

وقال مصدر بالاتحاد الأوروبي على هامش لقاء تحضيري للاجتماع المقبل ـ في تصريحاته اليوم الجمعة  " لن تكون هناك نتائج رسمية حول الموضوع ، وأن وزراء داخلية البلدان الأوروبية لن يبحثوا في اجتماعهم المقبل إجراء تعديلات على لائحة قواعد اتفاق دبلن الخاص بإدارة شئون طالبي اللجوء من قبل البلدان التي يصلون إليها".
وأضاف " لن نتحدث عن (اتفاقية) دبلن ، ودبلن اتفاق نهائي ولاأريد أن أخلق أوهاما بقولي أنه سيعدل".
وشهدت جزيرة لامبيدوزرا أمس الخميس غرق مركب عقب اشتعاله وعلى متنه 500 مهاجر ، حيث أعلنت إيطاليا إن اليوم هو يوم حزن وحداد وطني على ضحايا المأساة وخاصة في الكليات والمدارس التي ستقف دقيقة حداد صمتا، في ضوء ضخامة الخسائر في الأرواح البشرية، ولأجل عائلات الموتى وكذلك للبلديات المعنية.
وأبدت إيطاليا في وقت سابق رغبتها في تعديل القواعد

لتصبح المسئولية بين بلدان الاتحاد مشتركة.
وقال المصدر إنه من المحتمل الاتفاق على تفعيل ما يسمى بـ "مبدأ التضامن" على قاعدة قبول بلدان الاتحاد وبشكل طوعي تحمل مسئولية طالبي اللجوء السياسي الواصلين إلى بلد آخر، من أعضاء الاتحاد ..موضحا أن إيطاليا ترغب في أن يصبح هذا المبدأ إلزاميا لبلدان الاتحاد .
وكانت وزيرة الخارجية الإيطالية إيما بونينو قد أشارت إلى الموضوع ذاته، على هامش الملتقى الدولي للمشاركين في معرض "إكسبو" الصناعي والتجاري الدولي في ميلانو صباح اليوم .
وقالت "سياسة الهجرة ليست سياسة اتحادية، حتى الساعة ويؤمل أن مآسي من هذا الحجم (كمأساة لامبيدوزا) ستفتح عيون حكومات أخرى لرسم سياسة موحدة للاتحاد الأوروبي".
 

أهم الاخبار