رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

كيري يطمئن إسرائيل إزاء الانفتاح على إيران

عربى وعالمى

الخميس, 03 أكتوبر 2013 13:07
كيري يطمئن إسرائيل إزاء الانفتاح على إيرانكيري خلال لقائه نظيره الإيراني محمد جواد ظريف في الأمم المتحدة.
وكالات:-

أعلن وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، الخميس، أن تواصل بلاده مع إيران مرهون باتخاذها خطوات ملموسة نحو التخلي عن برنامجها للأسلحة النووية، مؤكدا أن بلاده لا تعتزم الحكم على طهران وفقا لأقوالها الانفتاحية.

ويسعى كيري في تصريحاته إلى طمأنة إسرائيل التي أعلنت قبل أيام على لسان رئيس الوزراء، بنيامين نتانياهو، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة أنها مستعدة للتحرك منفردة بهدف منع إيران من تصنيع قنبلة نووية.
وأعرب كيري الموجود في طوكيو لإجراء محادثات تتناول التحالف الأمني بين الولايات المتحدة واليابان، عن أمله في أن ينجح التواصل مع حكومة الرئيس الإيراني، حسن روحاني، لكنه قال إنه لا يمكن التعامل مع الأمور بظاهرها.
وقال وزير الخارجية الأمريكي "أؤكد لرئيس الوزراء نتنياهو وشعب إسرائيل بأنه لا شيء مما نفعله سيقوم على الثقة.. بل سيقوم على سلسلة من الخطوات التي تضمن لجميعنا أننا

نمتلك اليقين حيال ما يحدث".
ومن المقرر أن يعقد المفاوضون الغربيون محادثات جديدة مع ممثلي إيران في جنيف هذا الشهر، في اختبار أول لمواقف الجانبين بعد وصول الرئيس روحاني إلى الحكم قبل اشهر قليلة.
وأدت العقوبات الدولية على البرنامج النووي لطهران إلى ضرب الاقتصاد الإيراني، ما دفع بقادة إيران إلى البحث عن حلول للأزمة الخانقة في البلاد.
يشار إلى أن الاتصال الهاتفي التاريخي بين الرئيس الإيراني ونظيره الأمريكي، باراك أوباما، ولقاء وزير الخارجية الأميركي مع نظيره الإيراني أثار مخاوف إسرائيل وغضب المتشددين في إيران على حد سواء.

أهم الاخبار