رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تقرير: الليبيون يترقبون غدًا محكمة أعوان القذافى

عربى وعالمى

الأربعاء, 02 أكتوبر 2013 12:41
تقرير: الليبيون يترقبون غدًا محكمة أعوان القذافى
وكالات:

يترقب الليبيون باهتمام كبير غدا الخميس الجلسة الثانية من بدء محاكمات 38 من أبرز أركان النظام السابق ، وعلى رأسهم سيف الإسلام القذافي نجل الرئيس الراحل معمر القذافي ومدير المخابرات السابق عبدالله السنوسي أمام غرفه الاتهام بمحكمه طرابلس ، في ظل تباين الآراء حول حضور سيف الإسلام إلى غرفة الاتهام .

وكانت غرفة الاتهام قد بدأت يوم 19 سبتمبر الماضي النظر في الاتهامات بحضور جميع المتهمين ماعدا سيف الإسلام ، ونفي جميع المتهمين التهم الموجهه اليهم أمام الغرفة وتم تأجبل الجلسة إلى جلسة 3 أكتوبر الجاري لإطلاع المحامين على ملفات عدد من المتهمين وحضور بعض المحامين عن المتهمين.
وقال محامي أسر ضحايا أبوسليم موسي الزنتاني في تصريح اليوم الأربعاء إنه يتوقع عدم حضور سيف الاسلام جلسة الغد بسبب قطع طريق العزيزية – طرابلس من جهة المليشيات ..موضحا أن حضور المتهمين ليس أساسيا أمام غرفة الاتهام التي لن تؤجل الجلسة مرة أخرى وستحجز القضية للقرار حسب قوله .
وتضم قائمة المتهمين سيف الإسلام ، وعبدالله السنوسي رئيس جهاز الاستخبارات العامة للنظام السابق ، وأبوزيد دوردة رئيس جهاز الأمن الخارجي السابق ، ومنصور ضو آمر وهو ما كان يسمى بالحرس الشعبي، والبغدادي المحمودي أمين اللجنة الشعبية العامة في النظام السابق ومحمد الزوي أمين مؤتمر الشعب العام وعبدالعاطي العبيدي وزير الخارجية السابق .
ورفض السنوسي خلال عرضه أمام محكمة استئناف طرابلس، التهم الموجهة إليه ومن بينها اصدار أوامر بقتل 1200 سجين سياسي .
وقالت مصادر قضائية إن السنوسي رد على القاضي قائلا"لدي ما يثبت أنني برىء من كافة هذه التهم".
ومن جانبه ،قال عصام الزبير المحلل السياسي إن سيف افسلام سيحضر غدا ضروريا لأن عدم حضوره إلى غرفة الاتهام الجلسة الماضية ، كان له تأثير كبير على المجتمع الليبي ، بالرغم من أن توقيت محاكمته في الزنتان كان مع توقيت محاكمته أمام غرفة الاتهام

بمحكمة طرابلس.
وأضاف أن المجتمع الليبي يرفض عدم حضور سيف إلى الغرفة مهما كانت الأسباب في جلسة غدا ، وستكون هناك ردود أفعال حال عدم حضوره.
أشار إلى أن المحكمة ستأخذ وقتها في دراسة القضية ، ولن يكون هناك استعجال في النطق بالحكم لافتا إلى أن العالم أجمع يراقب ما يحدث ولن يسمح بأي أخطاء في النطق بالحكم.
وحول طلب محكمة العدل الدولية بمحاكمة سيف الإسلام في لاهاي قال الزبير ..الشعب الليبي رافض لهذا المبدأ ولن يرضى بمحاكمته خارج الوطن .
وطالب المجتمع الليبي بالصبر على محاكمة أعوان النظام السابق حتي تكون هناك محاكمة عادلة يرضى عنها الجميع.
وبدورها أشارت نعيمة المصراتي بصحيفة الوطن الليبية إلى أن سيف الإسلام القذافي لن يحضر غدا إلى المحاكمة ولم تبد أسباب عدم حضوره ..مشيرة إلى أن غرفة الاتهام ستؤجل المحاكمة غدا لاستكمال أوراق بعض المحاميين ..متوقعة إطالة فترة المحاكمة ولن يكون هناك حكم قبل مرور عام من الآن ..مؤكدة أن عدم حضور سيف الإسلام سيزيد من غضب المواطنين.
والسؤال الذي يطرح نفسه الآن داخل الشارع الليبي هل يحضر سيف الأسلام القذافي غدا المحاكمة من أجل تهدئة أهالي الشهداء والمواطنين، أم سيستمر غيابه عن عدم حضور جلسات محاكمته وغضب الرأي العام والشارع ؟ .

أهم الاخبار