عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"فابيوس" يؤكد ضرورة محاكمة"الأسد"

وزير الخارجية الفرنسي
وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس

أكد وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس اليوم الإثنين على ضرورة محاكمة الرئيس السوري بشار الأسد بصفته"مجرم ضد الإنسانية" لمسئوليته عن مقتل الآلاف من أبناء الشعب السوري خلال الصراع الذي بدأ فى مارس 2011.

وأعلن فابيوس - فى تصريحات لإذاعة (فرانس أنتر) الفرنسية - أن عددًا من الدول الأوروبية ستشارك في المؤتمر الدولي المقبل في شأن سوريا "جنيف 2" حول المرحلة الانتقالية في البلاد؛ وذلك على الرغم من اعتراض بشار الأسد على أن تضطلع أوروبا بأي دور في هذا المؤتمر.
وأضاف:" بشار الأسد يقول ما يريد، يجب استجوابه بصفة مجرم ضد الإنسانية ومسئول عن سقوط أكثر من مائة ألف قتيل وقتل بالغاز 1500 شخص من شعبه".
وأوضح رئيس الدبلوماسية الفرنسية أنه وخلال مؤتمر (جنيف 2) يتعين إجراء مناقشة بحضور الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي وربما غيرها.. مشددًا على ضرورة التوصل خلال

المؤتمر المزمع إلى اتفاق حول حكومة انتقالية موحدة في سوريا تحترم الأقليات.
وأضاف أن"عملية الإعداد لهذا المؤتمر المتوقع عقده فى منتصف نوفمبر المقبل كانت في البداية قضية روسية أمريكية"، مذكرًا بأنه اقترح أن تشارك فيه الدول الثلاث الأخرى الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي وهى الصين وفرنسا وبريطانيا، وتم الترحيب بهذا الاقتراح.
وقال وزير الخارجية الفرنسي:" إنه ينبغي خلال (جنيف 2) إيجاد حل بين ممثلي النظام والمعارضة المعتدلة؛ لكي لا يستفيد الإرهابيون والمتطرفون والقاعدة".
وأكد أن المعارضة السورية المعتدلة تمثل 80% من المعارضة، أما المتطرفون فلا يشكلون إلا 20 %.