رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فابيوس يعلن مشاركة دول أوروبية فى "جنيف 2"

عربى وعالمى

الاثنين, 30 سبتمبر 2013 12:32
فابيوس يعلن مشاركة دول أوروبية فى جنيف 2وزير الخارجية الفرنسى لوران فابيوس
متابعات:

أعلن وزير الخارجية الفرنسى لوران فابيوس اليوم الاثنين، أن بعض الدول الأوروبية ستشارك فى المؤتمر الدولى المقبل الذى أطلق عليه اسم جنيف 2 حول المرحلة الانتقالية فى سوريا فى حين رفض الرئيس السورى بشار الأسد، أن تضطلع أوروبا بأى دور فى هذا المؤتمر.

وصرح فابيوس لإذاعة فرانس انتر بأن "بشار الأسد يقول ما يريد، يجب استجوابه بصفة مجرم ضد الإنسانية مسئول عن سقوط أكثر من مئة ألف قتيل وقتل

بالغاز 1500 شخص من شعبه".
وأوضح أنه فى جنيف 2 "يجب إجراء مناقشة بحضور الدول الخمس الدائمة العضوية فى مجلس الأمن الدولى وربما غيرها وإلى اتفاق حول حكومة انتقالية فى سوريا تحترم الأقليات وتكون موحدة".

وكانت عملية الإعداد لهذا المؤتمر المتوقع عقده منتصف نوفمبر "فى البداية قضية روسية أمريكية" كما قال فابيوس موضحا أنه "اقترح" أن تشارك فيه الدول

الثلاث الأخرى الدائمة العضوية فى مجلس الأمن أى الصين وفرنسا وبريطانيا، وتمت تلبية هذا الاقتراح.
وقال الوزير الفرنسى "فى جنيف 2 نريد إيجاد حل بين ممثلى النظام والمعارضة المعتدلة كى لا يستفيد الإرهابيون والمتطرفون والقاعدة" مؤكدا أن المعتدلين يمثلون 80% من المعارضة والمتطرفين 20%.
ورفض الرئيس السورى بشار الأسد أن تؤدى أوروبا أى دور فى تسوية الأزمة السورية، وقال "بصراحة، أن معظم البلدان الأوروبية اليوم ليست لها القدرة على لعب ذلك الدور، لأنها لا تمتلك العوامل المختلفة التى تمكنها من النجاح ومن أن تكون كفوءة وفعالة فى لعب ذلك الدور".

أهم الاخبار