رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

دمشق: إسقاط تركيا للمروحية يصعّد التوتر

عربى وعالمى

الثلاثاء, 17 سبتمبر 2013 12:42
دمشق: إسقاط تركيا للمروحية يصعّد التوتر
وكالات:

أكد الجيش السوري أن الطيران الحربي التركي أسقط، الاثنين، مروحية سورية بعد دخولها "عن طريق الخطأ المجال الجوي التركي"، وذلك بعد ساعات على كشف الحكومة التركية عن الحادثة التي تنذر بتصاعد التوتر بين الجارين.

وكان نائب رئيس الوزراء التركي، بولنت أرينتش، قال إن مقاتلات حربية أسقطت عصر الاثنين المروحية بعد أن دخلت أجواء قرية يايلاداغ التركية بالقرب من في مدينة

هاتاي التركية المحاذية للحدود السورية.
وأكد وزير الخارجية التركي، أحمدداود أوغلو، أن بلاده ستبلغ مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وأعضاء حلف شمال الأطلسي بتفاصيل ملابسات إسقاط الطائرة.
وفي وقت متأخر من مساء الاثنين،بث التلفزيون السوري بيانا للجيش قال فيه إن المروحية "دخلت عن طريق الخطأ المجال الجوي التركي لمسافة قصيرة ثم
خرجت باتجاه الأراضي السورية فور تلقي الأمر".
وأضاف البيان "أثناء خروجها قام الطيران الحربي التركي باستهدافها مباشرة لتسقط داخل الأراضي السورية"، مشيرا إلى أن الطيران الحربي التركي استهدف المروحية "أثناء تنفيذها إحدى الطلعات لمراقبة تسلل الارهابيين عبر الحدود التركية".
وقال إن "رد الفعل المتسرع من الجانب التركي، وخصوصا أن الطائرة كانت في طريق العودة ولم تكن مكلفة بأي مهام قتالية هي دليل على النيات الحقيقية لحكومة (رجب طيب) أردوغان تجاه سوريا، بتوتير الأجواء وتصعيد الموقف على الحدود بين البلدين".

أهم الاخبار