رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

صحيفة بلجيكية: الاتفاق الروسى الأمريكى يدعم وضعية الأسد

الرئيس السورى بشار
الرئيس السورى بشار الأسد

اعتبرت صحيفة (لا ليبربلجيك) البلجيكية أن اتفاق جنيف بين روسيا والولايات المتحدة الأمريكية حول التخلص من الأسلحة الكيماوية السورية تحت الإشراف الدولي تمهيدا لتدميرها، قد دعم وضعية الرئيس السوري بشار الأسد ومنحه مزيدا من القوة السياسية.

وأوضحت الصحيفة - في مقالها الافتتاحي اليوم الاثنين - أن قيام الأسد، برعاية روسية، بإعطاء العالم "ضمانة" بتخلي بلاده عن السلاح الكيمياوي يظهر أنه لا يزال قادرا على قيادة دفة الأمور فى بلاده، وأن أي حل سياسي للأزمة لا بد أن يمر من خلاله.
وعلى الجانب الآخر، أبدت الصحيفة تشككها بإمكانية أن يتم تنفيذ الاتفاق، ورأت انه يتعين على الأمم المتحدة بلورة الاتفاق في شكل قرار أممي يتضمن إجراءات عقابية ضد دمشق في حال عدم التنفيذ وهنا تلوح مرة أخرى مخاطر استخدام موسكو لحق النقض.
وحذرت من الإفراط في الوهم تجاه هذا الاتفاق، مستبعدة أن يشكل التفاهم

الروسي الأمريكي الحالي عاملا قادرا على تمهيد الطريق أمام حل شامل للأزمة السورية المحتدمة منذ أكثر من عامين ونصف العام".
وكان الاتفاق الذي تم التوصل إليه في جنيف قبل أيام حول الأسلحة الكيمياوية السورية قد أثارموجة ترحيب فى جميع مؤسسات الاتحاد الأوروبى حيث أعربت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون عن أملها فى أن يمهد هذا الاتفاق الطريق أمام عملية تؤدي إلى حل سلمي للصراع السوري، مؤكدة على استعداد الاتحاد تقديم المساعدة من أجل تأمين مواقع السلاح الكيميائى فى سوريا، كخطوة أولوية قبل تدميره.