عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

كيري يطالب الأسد بتقديم قائمة بأسلحته الكيمياوية

 جون كيري
جون كيري

طالب وزير الخارجية الأمريكي جون كيري اليوم السبت النظام السوري بتقديم قائمة بما تتضمنه ترسانته من الأسلحة الكيمياوية خلال أسبوع من الآن.

وشدد كيري - في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي سيرجي لافروف في جنيف - على أن خطة إزالة أسلحة الأسد الكيمياوية يجب أن تكون شفافة وذات مصداقية وقابلة للتطبيق ، لافتا إلى أن خطر أسلحة الأسد الكيمياوية ليس فقط على السوريين بل على دول الجوار.
وأوضح كيري أنه اتفق مع لافروف على تقييم مشترك حول كمية ونوع الأسلحة الكيمياوية التي يملكها نظام الأسد ، لافتا إلى التزام الإدارة الأمريكية باتخاذ إجراءات قوية لتدمير أسلحة الأسد الكيمياوية.، كما اتفق معه على تطبيق الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة بشأن الأسلحة الكيماوية إذا لم تلتزم سوريا بتعهداتها في هذا الصدد.
من جهة أخرى ، قال لافروف إن دمشق

ملتزمة بقرار الانضمام للمعاهدة الدولية لحظر الأسلحة الكيمياوية ، وأن أي انتهاك للاتفاق ستتم إحالته لمجلس الأمن ، مشددا في الوقت ذاته على أن موسكو لم تتحدث عن العمل العسكري.
ونوه لافروف إلى ضرورة العمل على تجنب السيناريو العسكري الذي وصفه بأنه "سيكون مدمرا للمنطقة".
وفيما يتعلق بمؤتمر "جنيف 2" حول سوريا، قال لافروف "نسعى لعقد جنيف2 الشهر الجاري وقد يتأجل للشهر المقبل، لكنه يجب على المعارضة السورية إبداء النوايا الحسنة والمشاركة في جنيف 2." .. متوقعا التطبيق الكامل لما تم التوصل إليه بشأن الكيمياوي السوري.