رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

روسيا: الفرصة سانحة للسلام في سوريا

وزير الخارجية الروسي
وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف

 قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف يوم الخميس إنه لا تزال هناك فرصة للسلام في سوريا ينبغي للعالم ألا يسمح بإهدارها. ويستعد لافروف لإجراء محادثات مع نظيره الأمريكي حول خطة لتأمين الأسلحة الكيماوية في سوريا.

ورحب لافروف أثناء زيارة إلى كازاخستان بقبول الحكومة السورية الاقتراح الروسي بأن تضع دمشق أسلحتها الكيماوية تحت السيطرة الدولية.

وقال لافروف "أنا واثق أن هناك فرصة للسلام في سوريا" محذرا الرئيس الأمريكي باراك أوباما من أن التدخل العسكري ردا على هجوم بالغاز السام سيزيد من زعزعة الاستقرار في سوريا والمنطقة.

وقال لافروف أثناء كلمة للطلبة في استانة عاصمة قازاخستان "لا يمكن أن يعجز أي سياسي جاد عن إدراك التدمير الذي تنطوي عليه هذه الخطة" في إشارة الى الهجوم الأمريكي المحتمل على سوريا.

ويسافر لافروف الى جنيف في وقت لاحق يوم الخميس لاجراء محادثات مع نظيره الامريكي جون كيري بشأن الاقتراح الروسي الذي دفع

أوباما الى ان يطلب من الكونجرس تأجيل التصويت على تفويضه بتوجيه ضربة الى سوريا.

وقالت روسيا إنها سلمت خطة "فعالة وواضحة وملموسة" لتأمين الأسلحة الكيماوية السورية للمسؤولين الأمريكيين اليوم الخميس لمراجعتها.

وذكرت صحيفة كومرسانت الروسية الاقتصادية اليومية نقلا عن مصدر دبلوماسي روسي أن الخطة تنفذ على أربعة مراحل تبدأ بانضمام سوريا للمنظمة العالمية لحظر الأسلحة الكيماوية.

وأضافت الصحيفة نقلا عن المصدر أن دمشق ستعلن بعدئذ عن مواقع انتاج وتخزين الأسلحة الكيماوية وتسمح لمفتشي المنظمة بتفقدها.

وأضافت الصحيفة أنه في المرحلة الرابعة فإن سوريا "ستقرر هي والمفتشون كيفية تدمير الأسلحة الكيماوية ومن الذي سيتولى تدميرها."