عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

البيت الأبيض يتعهد بالعمل مع البرازيل بشأن مخاوف المراقبة

رئيسة البرازيل ديلما
رئيسة البرازيل ديلما روسيف

سعى البيت الابيض يوم الاربعاء الي تهدئة خلاف دبلوماسي مع البرازيل وتعهد بمعالجة المخاوف التي اثارتها تقارير بأن الولايات المتحدة تجسست على الرئيسة ديلما روسيف وإخترقت شبكات الكمبيوتر لشركة بتروبراش النفطية المملوكة للدولة.

واجتمعت سوزان رايس مستشارة الامن القومي للرئيس باراك اوباما مع وزير الخارجية البرازيلي لويس ألبرتو فيجيريدو لمناقشة اسئلة لدى البرازيل بشان وثائق سربها إدوارد سنودن الموظف السابق بوكالة الامن القومي الامريكية.
وقالت كاثلين هايدن المتحدثة باسم مجلس الامن القومي بالبيت الابيض في بيان "الولايات المتحدة ملتزمة بالعمل مع البرازيل لمعالجة هذه المخاوف بينما نواصل العمل معا في برنامج عمل مشترك لمبادرات ثنائية واقليمية وعالمية."
واضافت هايدن ان رايس أبلغت فيجيريدو ان الولايات المتحدة تتفهم قلق البرازيل وان التقارير الاخبارية عن المعلومات المسربة "شوهت انشطتنا" لكن معلومات اخرى كشف النقاب عنها "تثير اسئلة مشروعة لدى اصدقائنا وحلفائنا حول كيفية استخدام تلك القدرات."
قال متحدث باسم السفارة البرازيلية ان فيجيريدو لم يكن لديه تعقيب على اجتماعه مع رايس لكنه اشار الي سيجري مزيدا من المحادثات مع الحكومة الامريكية يوم الخميس.
وتعرض اوباما لانتقادات شديدة في الداخل والخارج منذ ان كشف سنودن عن تفاصيل سرية بشان معلومات في اتصالات هاتفية ورسائل بالبريد الالكتروني جمعتها وكالة الامن القومي الامريكية.
وسعى الرئيس الامريكي الي استرضاء حلفاء من بينهم روسيف والمستشارة الالمانية انجيلا ميركل وتعهد بتحسين الاشراف على برامج المراقبة لمحاولة استعادة الثقة في النظام بين الامريكيين.
واجتمعت روسيف مع اوباما الاسبوع الماضي اثناء قمة مجموعة العشرين في روسيا وقالت انها تريد ان "تعرف كل شيء" عن انشطة وكالة الامن القومي الامريكية في البرازيل.
ومن المقرر ان تقوم روسيف بزيارة دولة الي البيت الابيض الشهر القادم لكن الضجة التي ثارت في البرازيل بشان التسريبات عن انشطة التجسس اثارت تكهنات بأنها قد تلغي الرحلة