رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

إعلام تركيا: هل السلام ينهار بين الحكومة والأكراد؟

عربى وعالمى

الأربعاء, 11 سبتمبر 2013 10:15
إعلام تركيا: هل السلام ينهار بين الحكومة والأكراد؟ اردوغان
وكالات:

بدأت وسائل الإعلام التركية رحلة البحث عن إجابة على سؤال "هل ستنهار عملية السلام الجارية بين الحكومة التركية والأكراد؟" وذلك بعد أن أعلن قياديو منظمة حزب العمال الكردستاني الانفصالية من جبال قنديل عن وقف انسحاب مقاتليها من الأراضي التركية.

وصفت الصحف العلمانية قرار وقف انسحاب الانفصاليين من الأراضي التركية بأنه "ضربة لعملية السلام"، مؤكدة أن القرار جاء في فترة

تعاني فيها الحكومة من مشكلات في علاقاتها مع دول الجوار العراق وإيران وسوريا، إضافة إلى الصعوبات التي تواجهها حكومة رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان داخليا مع اقتراب موعد توجه تركيا للانتخابات المحلية في شهر مارس القادم.
وأشارت الصحف المناهضة لحكومة العدالة والتنمية إلى أن قرار منظمة حزب العمال
الكردستاني بوقف عملية انسحاب مقاتليها هو بمثابة ورقة ضغط منهم على حكومة أردوغان للإسراع بوضع مواد الحزمة الديمقراطية حيز التنفيذ.
وأوضحت الصحف العلمانية أن الحكومة التركية تواجه عدة مشاكل في الجوانب السياسية والاقتصادية والدبلوماسية، حيث فشلت في الفوز باستضافة دورة الألعاب الأوليمبية 2020، علاوة على مشكلاتها مع سوريا، والإطاحة بحكومة محمد مرسي في مصر والمقربة من أردوغان، وتظاهرات ميدان تقسيم المناهضة للحكومة، وضعف المؤشرات الاقتصادية بعد ارتفاع قيمة العملة الصعبة مقابل الليرة التركية، وانخفاض أسهم بورصة اسطنبول.

أهم الاخبار