رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تسريبات اجتماع كيري ووزراء خارجية أوروبا حول سوريا

عربى وعالمى

السبت, 07 سبتمبر 2013 13:43
تسريبات اجتماع كيري ووزراء خارجية أوروبا حول سورياجون كيري
بوابة الوفد - متابعات:

أفادت وكالة الأنباء النمساوية، نقلا عن مصادر مقربة من دوائر حكومية مشاركة في اجتماع وزراء خارجية الدول الأوروبية مع جون كيري، وزير خارجية الولايات المتحدة، في العاصمة الليتوانية فيلنيوس، بتأكيد كيري عزم بلاده انتظار تقرير مفتشي منظمة الأمم المتحدة حول استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا.

وسلطت الوكالة نقلا عن مصادر، الضوء على وجود انطباع عام لدى وزراء خارجية الدول الأوروبية عقب انتهاء اجتماع كيري حول انتظار الولايات المتحدة

لتقرير الخبراء الأمميين، وتأكيد كيري أمام نظرائه الأوربيين على عدم شن أمريكا لهجوم عسكري على سوريا، قبل ظهور نتائج تقرير مفتشي الأمم المتحدة، الذي توقع دبلوماسيون أن يظهر نهاية الأسبوع المقبل.
كما ذكرت وكالة الأنباء النمساوية، نقلا عن دبلوماسي أوروبي رفض ذكر اسمه، أن كيري اعترف بمحدودية مصداقية الولايات المتحدة، وأشار إلى تجربة أمريكا السابقة في حرب
العراق، وشدد على أن مهمة مفتشي الأمم المتحدة لا تتضمن تحديد هوية المسئول عن الهجوم الذي وقع بالأسلحة الكيماوية في الحرب الأهلية الدائرة في سوريا.
وقال نفس المصدر الدبلوماسي نقلا عن كلمة كيري خلال الاجتماع، إن الهدف من العمل العسكري المرتقب ليس عقاب النظام السوري، ولكن ضمان منع استخدام الأسلحة الكيميائية مستقبلا في سوريا وعلى مستوى العالم.
وأوضحت الوكالة أن رئيس لجنة العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي وزير خارجية بولندا، رادوسلاف بروك، أيد خلال الاجتماع فكرة توجيه إنذار إلى النظام السوري يقوم بموجبه بتسليم الأسلحة الكيميائية تحت رقابة دولية.

 

أهم الاخبار