رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

كيري يبحث مع ممثلي الدول العربية الأزمة السورية

عربى وعالمى

السبت, 07 سبتمبر 2013 12:31
كيري يبحث مع ممثلي الدول العربية الأزمة السوريةجون كيري
بوابة الوفد - متابعات:

يعقد وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى غدًا - الأحد - اجتماعًا بباريس مع الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربى، وعدد من وزراء خارجية البلدان العربية والخليجية من بينهم المصرى نبيل فهمى.

وسيعقد كيرى اللقاء - الذى تنظمه السفارة الأمريكية بباريس - مع عدد من وزراء وممثلى البلدان العربية الأعضاء فى اللجنة العربية المعنية بالقضية الفلسطينية التى تضم كلا من: مصر، وفلسطين، والسعودية، والأردن، والمغرب، والكويت، والإمارات، بالإضافة إلى الأمين العام للجامعة العربية.
ومن المتوقع أن تفرض الأزمة السورية نفسها على المشاورات الأمريكية - العربية لاسيما وأن باريس وواشنطن تسعيان إلى الحصول على دعم دولى بشأن

الأزمة السورية.
ويرى المحللون أن كيرى الذى سيلتقى فى وقت لاحق اليوم السبت مع نظيره الفرنسى لوران فابيوس بباريس، يرغب حاليًا فى إحياء فكرة عقد مؤتمر دولى للسلام بشأن سوريا أو ما يعرف ب"جنيف 2" يجمع إلى جانب البلدان المعنية بالملف السورى ممثلين عن النظام السوري والمعارضة.
وعلى الرغم من أن فرنسا والولايات المتحدة تعدان لعمل عسكري ضد نظام دمشق، إلا أنهما يؤكدان فى ذات الوقت على ضرورة التوصل إلى حل سياسى للأزمة السورية عبر التفاوض.
ويقوم كيري حاليًا بزيارة إلى ليتوانيا،
حيث سيجري فى وقت لاحق اليوم محادثات مع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي الذي يبدي معظمهم تحفظًا كبيرًا على التحرك العسكري؛ من أجل الحصول على دعم ولو سياسى لتوجيه ضربات عسكرية إلى سوريا، وذلك غداة الانقسام الحاد الذي شهدته مجموعة العشرين في هذا الشأن.
ويتوجه كيري فى ختام زيارته لليتوانيا إلى العاصمة الفرنسية باريس، حليفة واشنطن الأولى في الملف السوري، ومنها إلى لندن حيث يلتقى والرئيس الفلسطينى محمود عباس "أبو مازن".
وتشهد فرنسا خلال اليوم وغدًا حراكا دبلوماسيا يتركز فى مجمله حول الأزمة السورية والمفاوضات الفلسطينية - الإسرائيلية، حيث من المقرر أن يعقد الرئيس الفرنسى فرانسوا أولاند فى وقت لاحق اليوم - السبت - مع نظيره اللبنانى ميشال سليمان وذلك على هامش دورة الألعاب الفرانكفونية التى ستنطلق اليوم بمدينة نيس بجنوب البلاد.

 

أهم الاخبار