رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"كيري" يبدأ جولة أوروبية للترويج للضربة العسكرية

عربى وعالمى

الجمعة, 06 سبتمبر 2013 19:37
كيري يبدأ جولة أوروبية للترويج للضربة العسكريةجون كيري
وكالات:

غادر وزير الخارجية الأميركي "جون كيري" الجمعة واشنطن ليبدأ جولة في أوروبا بهدف حشد أكبر دعم ممكن من نظرائه الأوروبيين لمشروع الضربات على سوريا, ولإجراء لقاءات مع مسؤولين في الجامعة العربية, والرئيس الفلسطيني محمود عباس.

يتوجه كيري في زيارته الخارجية الـرابعة عشرة خلال ستة أشهرإلى فيلنيوس (ليتوانيا)، باريس ولندن، على أن يعود إلى الولايات المتحدة الاثنين.

وأشارت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية" جنيفر بساكي" إلى أن كيري سيلتقي، إضافة إلى اجتماعاته مع المسؤولين الليتوانيين السبت، “وزراء خارجية

دول الاتحاد الاوروبي (الـ28) في جلسة غير رسمية”. إذ أن  ليتوانيا تترأس حالياً الاتحاد.

واكتفت المتحدثة الأميركية بالقول أن الوزراء “سيجرون محادثات تتناول الشرق الأوسط، خصوصاً سوريا، مصر والمفاوضات المباشرة الجارية بين الإسرائيليين والفلسطينيين”.

ومن المتوقع وصول كيري مساء السبت إلى باريس لإجراء لقاءات مع السلطات الفرنسية، أقرب حلفاء واشنطن في الضربة المحتملة على سوريا.

إلى ذلك تستضيف العاصمة الفرنسية الأحد لقاء بين وزير

الخارجية الأميركي ومسؤولين من الجامعة العربية، في ظل إبداء دول عربية استعدادها لدعم الضربات ضد نظام بشار الأسد , وانخراط دول عربية أيضا في إعادة إطلاق عملية السلام (الإسرائيلية – الفلسطينية), وستتم مناقشة هذين الملفين بشكل كبير بين كيري ومحاوريه العرب .

وينهي كيري هذه الجولة المقتضبة بلقاء الإثنين في لندن مع الرئيس الفلسطيني" محمود عباس"، بحسب المتحدثة الأميركية. وسبق أن التقى الرجلان مراراً في الأشهر الستة الأخيرة خلال محاولات كيري الحثيثة لإعادة إطلاق المفاوضات المباشرة بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

كما أن مسؤولاً أميركياً لفت إلى أن وزير الخارجية الأميركي قد يلتقي “قريباً” رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو.

أهم الاخبار