رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

في تحقيقات الهجوم الكيميائي السوري

لافروف: النتائج ستعلن بعد مراعاة المعايير العلمية

عربى وعالمى

الجمعة, 06 سبتمبر 2013 14:32
لافروف: النتائج ستعلن بعد مراعاة المعايير العلميةوزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف
متابعات :

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أن كافة نتائج التحقيق في الاستخدام المحتمل للسلاح الكيميائي في سوريا سيعلن عنها بعد مراعاة كافة المعايير العلمية.

ونقلت قناة "روسيا اليوم" عن لافروف قوله ، بعد لقائه المبعوث الخاص للأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي: "حسبما قال الإبراهيمي، فإن هناك معايير علمية يسترشد بها الخبراء".
وأوضح لافروف أن "لدى الكثير من الدول المسئولة ادراكا واضحا بأن استخدام القوة بدون موافقة مجلس الأمن الدولي سيحبط في جوهر الأمر الجهود الرامية إلى التسوية السياسية وعقد

المؤتمر الدولي ("جنيف-2")".
وأضاف الوزير الروسي: " يتمثل استنتاجنا العام في أنه يجب بذل كل الجهود الممكنة لايجاد سبيل لمنع السيناريو العسكري من دفن السيناريو السياسي".
من جانبه، أشار الأخضر الابراهيمي إلى أن عقد مؤتمر "جنيف-2" الدولي مهدد بالفشل.
وأضاف أنه والأمين العام للامم المتحدة بان كي مون، لا يعبران عن رأيهما، بل يتمسكان بالقانون الدولي الذي ينص على عدم جواز استخدام القوة العسكرية بدون موافقة مجلس الأمن الدولي.
على صعيد متصل، قال رئيس معهد دراسات الشرق الأوسط في روسيا يفغيني ساتانوفسكي اليوم الجمعة إن الثوار السوريون استخدموا أسلحة كيميائية بدائية الصنع.
ونقلت وكالة أنباء إيتار تاس الروسية عن ساتانوفسكي قوله "إن المنظمات الإرهابية توصلت إلى مستوى جديد من التكنولوجيا" ، معربا عن اعتقاده بأن قرار واشنطن بشن هجوم على سوريا ليس مرتبطا برغبتها في طمس معالم استخدام الأسلحة الكيميائية هناك وأنه جاء لاستمرار الحرب الأهلية وعدم قدرة الثوار السوريين على كسر شوكة نظام الرئيس السوري بشار الأسد وأتباعه.
وأكد ساتانوفسكي أنه "بدون تدمير البنية التحتية العسكرية لنظام الأسد سيخسر الثوار السوريون الحرب ، وبالتالي فإن وضع المساندين لقرار التدخل مثل السعودية وقطر وتركيا سيكون سيئا".

أهم الاخبار